توصيات بإنشاء قطب لتطوير شعبة الحليب

أوصى مشاركون في الطبعة الثانية للمهرجان الدولي للجبن بتيزي وزو الذي اختتم أمس الأحد 12  مارس 2023 بإنشاء قطب لتطوير شعبة الحليب.

وفي ختام هذه التظاهرة الاقتصادية والتجارية والعلمية التي نظمها مكتب تيزي وزو للكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، قدم المشاركون جملة من التوصيات تهدف إلى تحسين شعبة الحليب وإنتاج الأجبان الذي يعرف تطورا في تيزي وزو.

ومن بين توصيات المشاركين إنشاء قطب لتطوير شعبة إنتاج الألبان، مؤكدين أن هذا القطب “يجب أن يحظى بدعم خاص في البداية لدفع ثمن الحليب الطازج المجموع بسعره ثم تحرير سوق الحليب الطازج بعد مدة”.

وأكد المشاركون على ضرورة مراجعة تكلفة الحليب تبعا للتكلفة الحقيقية للإنتاج، وشددوا على أهمية ترقية المهارة المحلية في مجال إنتاج الأجبان وتشجيع تحسين أجبان المزارع المحلي عبر الابتكار”، مؤكدين على أن “أجبان المزارع التي تعد فخر بلدنا تستحق توثيقا ووسما”.

وفيما يتعلق بمربيي المواشي أوصى المشاركون بتحسيسهم وتكوينهم على إتقان تقنيات تربية الأغنام “الذي يضمن إنتاج حليب ذو جودة تعطي نوعية الجبن”، و تشجيع شعبة الأجبان لإنتاج جبن ذو جودة في متناول الجميع وبأسعار معقولة”.

وشدد المشاركون على ضرورة وضع إستراتجية لترقية إنتاج الأجبان “تقوم على مقاربة شاملة تدمج الديمومة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للمناطق المعنية”.

مقالات ذات صلة

رئيس الجمهورية يدعو إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز

sarih_auteur

شبيرة بوعلام : قمة الجزائر للغاز فرصة لبلورة رؤية إستراتيجية واحدة

sarih_auteur

معسكر تدريبي لأصحاب مزارع تربية المائيات باليونان

sarih_auteur