أكثر من  343 عائلة تستفيد من صندوق الزكاة بالطارف

أم دوادي الفهد

حضر قطاع الشؤون الدينية والأوقاف بالطارف نشاطات متنوعة بمناسبة شهر رمضان، بالإضافة إلى توزيع الإعانات على العائلات المعوزة، حيث استفادت أكثر 343 عائلة معوزة من صندوق الزكاة، حيث يقدر المبلغ بمليون سنتيم تم صرفها في الحسابات البريدية الخاصة بهم.

 كما تم توزيع  أكثر من 500 قفة بها مختلف المواد الغذائية تم توزيعها عبر مساجد الولاية، بالإضافة إلى توزيع إعانات أخري تتمثل في مواد طبية، أفرشة، أغطية وأسرة، حيث تم توصيل الإعانات لمستحقيها بمقر إقامتهم تبعا لتعليمات وتوجيهات الوزير الذي أكد على عدم التصوير والتشهير بالمعوزين.

وكشف مدير الشؤون الدينية والأوقاف، رواڨ عبد الحليم، خلال لقائه بـ”الصريح ” عن عدة نشاطات متنوعة ذات طابع اجتماعي ديني وثقافي إعلامي، أما الاجتماعي فهو يتمحور حول توزيع زكاة الفطر في نهاية شهر رمضان عبر مساجد الولاية، بالإضافة إلى حث المحسنين على دعم وفتح مطاعم الرحمة لعابري السبيل والعائلات المعوزة وعن قطاعه كشف عن فتح ثلاثة مطاعم بكل من عين العسل، الطارف والذرعان.

فضلا عن توزيع كسوة العيد على الأيتام، الفقراء والمساكين والقيام بزيارات للمستشفيات، دار العجزة، دار الطفولة المسعفة، وذلك من أجل رفع معنويات هذه الفئة وترسيخ قيم  التكافل الاجتماعي والتآزر.

أما النشاطات الدينية فتشمل الندوات والمحاضرات بتنوع مواضيعها على مستوى المساجد وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي والإذاعة المحلية وتنشيط الآيات الروحية، الثقافية والوطنية بالمؤسسات العقابية، بالإضافة إلى عمل اللجان الدينية الذي يتمحور على مساعدة أئمة المساجد من أجل تنفيذ برنامج مسابقات دينية وثقافية متنوعة وتكريم المتفوقين بجوائز معتبرة على مستوى كل مسجد.

 أما بالنسبة للنشاطات الثقافية فتظهر جليا من خلال الإشراف على إجراء تصفيات ومسابقات لحفظة القرآن الكريم والحديث الشريف، مسابقات دينية وثقافية عبر مساجد الولاية وتكريم الفائزين في احتفالات دينية عبر المساجد والقيام بحفل ولائي ديني وثقافي يتضمن تقديم عروض وحفلات إنشادية ليلة السابع والعشرين من الشهر الفضيل.

وعن النشاط الإعلامي قال محدثنا أنه يتمثل في البرنامج الديني الذي يبث عبر الإذاعة الجهوية والتي يؤطرها أئمة ومرشدات وفقا لرزنامة خاصة لهذه الحصص الإذاعية، والهدف منها تقديم دروس ومواعظ دينية وندوات متنوعة وفتاوى شرعية.

كما تم التركيز أكثر على الحملات التوعوية والتحسيسية حول سلوكيات التجار هذه الحملات شملت جميع مساجد الولاية وهي تتماشى والظرف الحالي مع ارتفاع الأسعار وهذا كله تطبيقا لتوصيات والي الولاية لإحياء شهر رمضان الكريم وأضاف ذات المتحدث أن قطاع الشؤون الدينية يواكب كل الحملات التحسيسية والتوعوية التي تهدف إلى خدمة الصالح العام.

 

مقالات ذات صلة

ملتقى وطني حول الثقافة السياسية للشباب في ظل التحولات الرقمية بالطارف 

sarih_auteur

افتتاح أول نقطة بيع نموذجية بجيجل

sarih_auteur

الدرك الوطني يحذر من وجود ضباب جد كثيف على مستوى عدة ولايات

taha bensidhoum