مشاريع لتدعيم شبكة الطرقات وفك العزلة بخنشلة

أ . م

خصصت مديرية الأشغال العمومية بخنشلة، غلاف مالي قدره 22 مليار دينار، لتجسيد مشاريع وتطوير شبكة الطرقات وفك العزلة عن المناطق النائية، وكشفت ذات المصالح عن  تخصيص مبلغ 22 مليار دج لانجاز البرنامج الجاري غير الممركز مع التكميلي، بمجموع 38 عملية، 26 منها قيد الانجاز بمبلغ 14 مليار دج.

ويخص الأمر ازدواجية الطريق الوطني رقم 32 الرابط بين المحمل وأولاد رشاش على مسافة 18 كلم، بنسبة تقدم في الأشغال وصلت إلى 20 بالمائة مع إنجاز منشأ فني على الطريق الولائي رقم 7 بواد شعبة المالح وقد بلغت نسبة تقدم أشغال الإنجاز 65 بالمائة، وآخر على الطريق البلدي رقم 20 بواد قلوع التراب والذي بلغت نسبة الأشغال بورشته 65 بالمائة.

كما يجري إنجاز تحاشي للجهة الجنوبية الغربية للمدينة والطريق الوطني رقم 80 و 32 على مسافة 20 كلم بنسبة إنجاز وصلت إلى 30 بالمائة، تحديث وتدعيم الولائي رقم 8 الرابط بين ششار والمدينة على مسافة 66 كلم بنسبة 12 بالمائة، إلى جانب إعادة الاعتبار للطريق الرابط بين الوطني 83 بشعبة “يعلى”، و الطريق الولائي رقم 9 على مسافة 27 كلم مع بناء منشأ فني، ووصلت الأشغال في الطريق الرابط بين عقلة “لبعارة” و”بونقار” إلى 35 بالمائة، مع تهيئة وإنجاز مسالك فلاحية محسنة بنسبة 20 بالمائة.

أما في ما يتعلق بازدواجية الطريق الوطني رقم 88 الرابط بين قايس وحدود ولاية باتنة على مسافة 18 كلم، فقد تقدمت الأشغال به بنسبة 55 بالمائة وبـ 30 بالمائة في ازدواجية الطريق الوطني رقم 80 الرابط بين خنشلة و بابار، بينما وصلت إلى 70 بالمائة بالنسبة لبناء منشأ فني على واد “طمقرة” الرابط بين “طامزة” و”بابار”.

كما اكتملت الأشغال لمنشأين فنيين على الطريق الوطني رقم 88 واد “بوعقال” وإنجاز الطريق الرابط بين منطقة “الميتة” بحدود ولاية الوادي، وتم الوصول إلى مرحة الإعلان عن منح صفقة إنجاز ازدواجية الطريق الوطني رقم 83 بين “ششار” و”تافسور” و الطريق الولائي رقم 8 وكذا المحور البلدي رقم 72 بعقلة “لبعارة” و الطريق الولائي رقم 9 على مسافة 140 كلم.

وكان قطاع الأشغال العمومية قد استفاد من عدة مشاريع خلال السنة المنقضية تشمل صيانة الطرقات الولائية؛ رقم 45 على مسافة 10 كلم، رقم 4 أ على مسافة 4.10 كلم والمنشأ الفني على الولائي رقم 7.

 

 

 

مقالات ذات صلة

ملتقى وطني حول الثقافة السياسية للشباب في ظل التحولات الرقمية بالطارف 

sarih_auteur

افتتاح أول نقطة بيع نموذجية بجيجل

sarih_auteur

الدرك الوطني يحذر من وجود ضباب جد كثيف على مستوى عدة ولايات

taha bensidhoum