وزير البريد يطالب بتوصيل شبكة الانترنت لمنازل المناطق المعزولة بالطارف

محمد طه

طالب، اليوم، وزير البريد والإتصالات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي، بضرورة مضاعفة جهود توصيل المنازل في ولاية الطارف، بالانترنت بتقنية الألياف البصرية، التي يفوق عددها اليوم 8978 منزلا غير موصول بالشبكة.

وقد استهل الوزير زيارته الميدانية إلى ولاية الطارف صباح اليوم، بالاستماع لعرض قدمته المديرة الولائية للقطاع تضمن أهم المؤشرات البريدية وتلك المتعلقة بالاتصالات، فضلا عن وضعية المشاريع المستلمة وتلك الجاري إنجازها وكذا المبرمجة بالولاية.

حيث عرفت الشبكة البريدية مؤخرا عمليات نوعية لإعادة التهيئة والتوسيع والعصرنة، شملت  23 مكتب بريدي، كما تدعمت بمشاريع انجاز خمس مكاتب بريدية جديدة، فضلا عن استفادة الولاية من فضاء رقمي حر للشبابيك الآلية للنقود.

وستشهد الولاية خلال السنة الجارية استلام ودخول حيز الخدمة مكتبين بريديين جديدين ببلديتي بوحجار والبسباس، إلى جانب انطلاق أشغال انجاز مكتبين آخرين ببلديتي عين عسل وبوثلجة، مؤسسات بريدية جديدة من شأنها تحسين وتقريب الخدمات من المواطنين، علاوة على المساهمة بصفة محسوسة في مواصلة تخفيف الكثافة البريدية المقدرة حاليا بمكتب واحد لكل 8.385 نسمة.

من جهة أخرى، وفي شق الاتصالات، كشفت مديرة القطاع خلال عرضها، بأن الولاية تحوز على مؤشرات إيجابية، إذ يبلغ عدد المواطنين الموصولين بالهاتف الثابت بكل التكنولوجيات 69.102 مشترك، علاوة على 525.286 مشترك على شبكة الهاتف المحمول، أما في ميدان الربط و النفاذ ٳلى شبكة الانترنت الثابت، فيصل عدد المشتركين 59.027مشترك، فيما تمتد شبكة الألياف البصرية على مسافة 1309 كلم.

وفي السياق، أسدى الوزير تعليمات بضرورة مضاعفة جهود توصيل المنازل بتقنية الألياف البصرية، المقدر عددها حاليا 8.978.

كما تحوز ولاية الطارف على (54) محطة للجيل الرابع (4 GLTe) بقدرة استيعاب (32.400) منفذ، سمحت لــ (18.520) مشترك من الاستفادة من خدمات الهاتف والولوج لشبكة الأنترنت، من بينها (25) محطة أنجزت على مستوى البلديات الحدودية وكذا برمجة ربط (19) منطقة بشبكة الاتصالات في إطار البرنامج الجديد للخدمة الشاملة للاتصالات الإلكترونية والتي يتواجد أغلبيتها في المناطق الحدودية.

ولتلبية احتياجات الساكنة في مجال خدمات الاتصالات، تتوفر الولاية على (03) وكالات تجارية و (05) نقاط حضور تجارية، تابعة لمؤسسة اتصالات الجزائر، إلى جانب (60) وكالة تجارية تخص متعاملي الهاتف النقال الثلاثة.

أما فيما يخص ربط المؤسسات والإدارات العمومية بتقنية الألياف البصرية، فقد تم ربط جميع الملحقات البلدية (43) بشبكة الألياف البصرية ذات التدفق العالي، مما سيسمح المواطنين استخراج وثائق الحالة المدنية بطريقة سريعة ومؤمنة وذلك، انخراطا في صلب الاستراتيجية الحكومية الرامية لعصرنة المرفق العام وتخفيف الإجراءات الإدارية.

مقالات ذات صلة

ملتقى وطني حول الثقافة السياسية للشباب في ظل التحولات الرقمية بالطارف 

sarih_auteur

افتتاح أول نقطة بيع نموذجية بجيجل

sarih_auteur

الدرك الوطني يحذر من وجود ضباب جد كثيف على مستوى عدة ولايات

taha bensidhoum