الانطلاق في تحضير مرسوم القانون الأساسي للباحث الإستشفائي

 

 

كشف، اليوم، مدير التعليم والتكوين بوزارة التعليم العالي جمال بوقزاطة، بأن القطاع استكمل دراسة وإعداد مرسومين تنفيذيين يتعلقان بالقانون الاساسي للأستاذ الباحث وبالقانون الأساسي للباحث الدائم وذلك بالتوافق مع الشريك الاجتماعي، وقال ان المرسومين تم إيداعهما على مستوى المديرية العامة للوظيف العمومي.

وفي هذا السياق، كشف أيضا بانه يجري حاليا الاعداد لمشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بالقانون الأساسي للباحث الاستشفائي وستتم دعوة ممثلي وزارة الصحة في غضون ايام لدراسة الجانب الخاص بقطاع الصحة قبل احالته على الوظيف العمومي.

واعتبر بوقزاطة بان الجامعة الجزائرية تتهيأ من أجل إحداث ثورة حقيقية بهدف الذهاب الى منظومة تكوبن وتعليم لتحضير مهن المستقبل وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي والبرمجيات والخدمات باعتبارها مهن رئيسية وتحظى  بمكانة بارزة في عالم اليوم.

وقال انه يتعين على المؤسسات الجامعية تحيين برامجها البيداغوجية و لا سيما المدارس العليا بما يتماشى مع المعايير الدولية إضافة الى المرور إلى الحوكمة وفقا للمخطط التوجيهي للرقمنة .

ولاحظ  بانه يتعين اليوم تصحيح مسار التعليم العالي من خلال قلب المعادلة الراهنة المتمثلة في غلبة نمط العلوم الاجتماعية والإنسانية على العلوم و التكنولوجيا والشروع في تصحيح هذه الوضعية من خلال إعادة النظر في توجيه حملة شهادة البكالوريا بالتنسيق المستمر مع وزارة التربية الوطنية وذلك من خلال تشجيع المسارات المهنية و تقليص الفجوة بين الجامعة و الطور الثانوي.

واعترف بان الوضع الحالي يتسم بتردد الطلبة في الاقبال على اختيار المسار المهني لأسباب اجتماعية و معتقدات سائدة و لكن الأوضاع بدأت تتغير تدريجيا وخصوصا منذ صدور القرار 12-75 القاضي باستحداث الشهادة الجامعية “مؤسسة جامعية” و الشهادة الجامعية” براءة اختراع” من أجل تحفيز الطلبة وكذلك الأساتذة على انشاء مكاتب للدراسات والخبرة.

مقالات ذات صلة

“عدل” تفتح المنصة الالكترونية للتسجيل …

sarih_auteur

يوسف حمدان ممثل حركة حماس لـ” الصريح”: إيران مارست حق الرد على العدوان الآثم عليها

sarih_auteur

الصريح توقع اتفاقية شراكة مع مؤسسة الإنتاج والتوزيع السمعي البصري عزيزي فون

sarih_auteur