في وقت تعرف فيه منظومة الضمان الاجتماعي لغير الأجراء تحولات جوهرية على الصعيد الرقمي والتنظيمي، كان لـ”الصريح” هذا اللقاء مع المديرة الولائية لصندوق الضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء “كاصنوص“ –وكالة –عنابة، منى خيرة مستيري، للوقوف على واقع التحصيل، والإشكالات المرتبطة ببعض الفئات المهنية، خاصة بعد احتجاج سائقي سيارات الأجرة،إلى جانب الحديث عن أهم المبادرات القادمة.
التحصيل في منحى تصاعدي بعد فترة ركود ظرفي
افتتحت المديرة الولائية لـ “كاصنوص“ عنابة حديثها بتقييم الوضعيةالعامة لسير عملية التحصيل خلال النصف الأول من السنة الجارية، مؤكدةأنّ الوكالة سجلت منحًى تصاعديًا إيجابيًا في الآونة الأخيرة، بعد فترةتراجع مؤقت ارتبطت بظروف موسمية مثل عطلة العيد، امتحانات شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا، وأكدت مستيري بالقول “نحن اليوم نلمساستئنافًا واضحا في وتيرة التحصيل، بفضل الحملات التحسيسية التيأطلقناها عبر مختلف القنوات، ومنها الأيام المفتوحة التي لاقت تجاوباملحوظًا من قبل المنخرطين“.
جدولة الديون
وفي ذات السياق، وجّهت مديرة صندوق “كاصنوص“ نداء صريحا لجميعالمشتركين الذين لم يسووا وضعيتهم تجاه الصندوق، بضرورة التقدم فيأقرب وقت من الوكالة، لتفادي التأخر وما قد يترتب عنه من تبعات لاحقة، كماذكّرت بإمكانية الاستفادة من إجراءات الجدولة والتسوية الودية، وفتح باباللجوء إلى لجنة الطعن الولائية لدراسة الحالات الخاصة وتمكين أصحابهامن حلول مرنة تراعي وضعيتهم المهنية والاجتماعية.
اشتراكات سائقي سيارات الأجرة
وحول الاحتجاج الذي نظمه سائقو سيارات الأجرة أمام مقر ولاية عنابةالأسبوع الماضي، بسبب ما وصفوه بـ”عدم تسوية اشتراكات فترة كورونا”،أوضحت مستيري أنّ الوكالة لم تتلقّ أي مراسلة أو مبادرة من طرف النقابةالمعنية، ولم يتم تسجيل أي تقرب رسمي من أجل فتح حوار أو معالجةالإشكال وأضافت بالقول: “نحن منفتحون على كل النقابات المهنيةومستعدون لدراسة كل الملفات، ولكننا بحاجة إلى قنوات رسمية للتواصل منأجل إيجاد حلول حقيقية وفعالة”.
لقاء مرتقب مع اتحاد التجار والحرفيين
كشفت المسؤولة الولائية أنّه سيتم تنظيم لقاء تشاوري يوم الأربعاء المقبل معالمكتب الولائي لاتحاد التجار والحرفيين الجزائريين بعنابة، في إطار التنسيقبين المؤسستين لتحسين علاقة التجار بـ“كاصنوص“ وتسهيل التحاقهمبالنظام، إلى جانب دراسة بعض المقترحات الميدانية التي ستُعرض خلالاللقاء من أجل مرافقة الفئة التجارية والإسهام في تحسين نسبة التغطية.
حملات ميدانية لإعادة الثقة وتحفيز التسوية
وفي السياق، أشارت المسؤولة إلى أن الوكالة نظّمت عدة حملات تحسيسيةميدانية خلال الأشهر الماضية، شملت بلديات وقطاعات مهنية متعددة، حيثتم من خلالها توضيح الحقوق والواجبات، وتقديم شروحات مباشرة حولطريقة تسوية الاشتراكات، وآليات الدفع، والخدمات الجديدة الرقمية، وقدلقيت هذه الحملة، حسبها، “تجاوبًا إيجابيًا”، وساهمت في تحفيز منخرطينعلى العودة إلى قنوات التواصل الرسمية والاندماج من جديد في النظام
تحسين الخدمات
وفي ختام اللقاء، أشارت مديرة “كاصنوص“ بعنابة إلى أن الوكالة تعملعلى تعميم استخدام المنصة الرقمية “ضمانكم”، التي تتيح للمشتركين تنفيذجملة من الخدمات عن بعد، على غرار طلب شهادات الانتساب، متابعةالوضعيات، التصريح الإلكتروني، وغيرها، وذلك بهدف تقليص الطوابيروتسهيل الوصول إلى الخدمة، وما بين تحصيل تدريجي في التحسن،ودعوات لتسوية الأوضاع، وانفتاح على ممثلي الفئات المهنية، تبدو وكالة“كاصنوص“ بعنابة في مرحلة “إصلاح داخلي هادئ” تراهن فيه علىالتوعية والرقمنة بدل الإجراءات العقابية، لكن يبقى التحدي الأكبر هو مدىتجاوب المنخرطين، وقدرة الإدارة على تجسيد نواياها فعليًا في الميدان.
لمين موساوي