لمين موساوي
كشف العمري بويوسف الرئيس المدير العام لشركة فيروفيال بعنابة أنه بمجرد إعطاءهم الضوء الأخضر من قبل الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية sntf فإن الشركة ستقوم مباشرة بتوظيف أكثر من 560 عامل على مستوى “فيروفيال”.
بالإضافة إلى تسجيل عمليات توظيف أخرى سيتم عرضها مع المؤسسات التي تساير وتعمل بالتنسيق مع الشركة في صناعة قطع غيار السيارات والعربات وغيرها، والتي تقارب حسب ذات المسؤول في تصريحه للتليفزيون العمومي 2000 منصب شغل.
يأتي هذا بعد توسع نطاق الإنتاج بشركة “فيروفيال” وولوجها صناعة قطع غيار السيارات ودخولها السوق بالإنتاج المحلي الذي يهدف للتقليل من الاستيراد وفتح المجال في التكوين والعمل في هذا المجال.
“تنويع المنتوج وصناعة 1820 عربة أبرز أهداف الشركة”
وشرعت الشركة الوطنية لبناء مواد ومعدات السكك الحديدية فيروفيال عنابة، في تصنيع 800 عربة لنقل إنتاج الفوسفات من مناجم جبل العنق بولاية تبسة إلى ميناء عنابة بداية من السنة الفارطة، وهي العملية المنضوية في الخطة المتوسطة المدى التي تهدف لتصنيع 1820 عربة على مدار 3 سنوات، وذلك في إطار تنويع المنتوج وتوسيع نطاق الإنتاج وكذا توفير مناصب شغل في الولايات الشرقية .
وترتبط هذه المساهمة من شركة “فيروفيال” بالمشروع الضخم المتعلق بنقل وتصدير الفوسفات من ميناء عنابة، والذي يجري العمل به ويتعلق بإعادة تأهيل وتحديث وازدواج مسار عنابة – تبسة على مسافة 388 كم.
ويعتبر المشروع واسع النطاق ذو أهمية اقتصادية بالغة حيث يمكنه أن يوفر ألاف مناصب الشغل، وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاثة مراحل بمدة خمس سنوات لكل منها.
أول ربط بين جبل العنق ووادي كبريت على مسافة تقدر بـ 177 كلم، بينما ستغادر الدفعة الثانية من سوق أهراس إلى عنابة. ويقدر هذا الاستثمار بنحو 6 مليارات دولار وسيمر خط السكة الحديد هذا بولايات تبسة وسوق أهراس والطارف وعنابة.
حيث سيضمن هذا المشروع، بمجرد اكتماله، في مرحلته الأولى، إنتاج 2 مليون طن من الفوسفات من رواسب جبل العنق و بلاد الهذبة ببلدية بئر العاتر إلى معامل التجهيز بوادي كبريت، في ولاية سوق أهراس وحجر السود بولاية سكيكدة ثم ميناء عنابة.
كما أن الهدف من أشغال إعادة تأهيل هذا الخط المنجمي و المتمثلة في أشغال تصحيح المسار وتركيب علامات إرشادية حديثة هو تعبير عن التكامل بين القطاعات المختلفة، مما يضمن الاستغلال الأمثل لمناجم بوخضرة للفوسفات وخام الحديد، وصناعة التجهيز والتصدير.
وبحسب بعض الاقتصاديين، فإن هذا النوع من المشاريع هو جزء من ترويج الصادرات غير الهيدروكربونية بهدف الوصول إلى أكثر من 8 مليارات دولار من الصادرات.
للإشارة، تم إنشاء “Ferrovial” في عام 1983 بعد إعادة هيكلة الشركة الأم “SN.METAL”. قبل أن يتم تحويلها إلى S.P.A شركة ذات أسهم في عام 1989 برأسمال قدره 2.452.000 دينار جزائري، مملوكة بالكامل للدولة، لديها مجلس إدارة ويديرها الرئيس التنفيذي، وهي تابعة لوزارة الصناعة.
يقع المقر الرئيسى للشركة على محور طريق عنابة – الحجار على بعد 10 كم من مجمع الحديد، ويبعد عن ميناء عنابة بمسافة 5 كم ويخدمه خط سكة حديد يمر بالجوار، كما تتكون الشركة من وحدتين تشغيليتين تقعان في نفس موقع المقر الرئيسي للإدارة العامة.