عودة “التليفيريك” مؤجلة إلى السداسي الثاني من سنة 2024

أميرة سكيكدي

أكد مدير النقل بولاية عنابة، صليح عبد العزيز، لـ “الصريح”، تأجيل عودة نشاط المصعد الهوائي الذي يربط بلدية سرايدي ببلدية عنابة إلى السداسي الثاني من السنة المقبلة وذلك بعد منح وزارة النقل هذا الأسبوع مشروع إعادة مراقبة كل الخطوط الخاصة بالمصعد لأسباب أمنية تتعلق بسلامة الركاب، ثم الشروع في المرحلة الأخيرة الخاصة بتركيب الحلقات، الكوابل والمركبات بمشاركة الشريك الفرنسي “بوما” ليتم فيما بعد إجراء التجارب الروتينية قبل دخوله حيز الخدمة وهي مرحلة تتطلب وقتا لضمان تنفيذها وفق المعايير المطلوبة، مشيرا إلى انتهاء أشغال تصليح المصعد الهوائي “التيليفيريك”، أين تمت صيانة وتلحيم 32 عمودا إلى جانب الحلقات وكل الأجزاء بصفة منتهية، إلى جانب تركيب الأعمدة المتضررة  بعد استلامها إلى جانب كافة المعدات اللازمة خلال السداسي الأول على مراحل، وذلك بعد الانتهاء من أشغال الهندسة المدنية وفتح المسالك في الغابة للوصول إلى الأعمدة المتضررة على طول 2.4 كلم.

يشار إلى أن مشروع صيانة المصعد الهوائي أسال كثيرا من الحبر سابقا، خاصة وأنه متوقف منذ سنة 2019 بعد الأعطاب التي مست 3 أعمدة على إثر اضطرابات مناخية أدت إلى توقفه، الأمر الذي أثار استياء سكان ولاية عنابة خاصة قاطني المنطقة الذين اشتكوا مرارا وتكرارا من التأخر الكبير في عملية تصليحه لاسيما في ظل أزمة النقل الخانقة بالمنطقة ونقص وسائل المواصلات الجماعية لاسيما وكونه وسيلة هامة في امتصاص أزمة النقل في المنطقة التي تعاني من أزمة حقيقية ناهيك عن كونه مطلبا سياحيا يستقطب العديد من الزوار الوافدين من مختلف الولايات للتمتع بالمناظر الطبيعية التي يتيحها التنقل عبر التيليفريك.

مسارات جديدة للترامواي

أكد المسؤول الأول عن قطاع النقل بالولاية، إمكانية ربط الأقطاب السكنية الكبرى في الولاية على غرار المدينة الجديدة بن مصطفى بن عودة ذراع الريش وقطب بوخضرة 3 بالبوني وكذا القنطرة بسيدي عمار وكذا برحال بمشروع  الترامواي مستقبلا، في انتظار رفع التجميد عن هذا المشروع المنتظر الذي  جمد بتاريخ 21 أفريل سنة 2015 بسبب الظروف المالية التي مرت بها البلاد والتي لم تسمح بانطلاق عملية انجازه، كما أن الوالي عبد القادر جلاوي أكد سابقا على المباشرة في دراسة لكيفية ربط المدينة الجديدة إلى جانب الأقطاب المذكورة بمشروع الترامواي بحكم الإرتباط المهني لغالبية السكان بها، مضيفا أن الوالي يسعى جاهدا لرفع التجميد عن هذا المشروع الهام الذي يعول عليه لامتصاص أزمة النقل، أين تمت مراسلة وزارة النقل من اجل رفع التجميد وهي بدورها راسلت وزارة المالية، معتبرا انجاز هذا المشروع  أولوية كبيرة خاصة وان الولاية تستقطب الزوار من مختلف الولايات كما أنها الولاية الكبرى الوحيدة التي لم تستفد من مشروع الترامواي لاسيما وان مصنع تركيب العربات موجود بعنابة، معبرا عن تفاؤله الكبير بعودة هذا المشروع قريبا.

 يذكر أن خط ترامواي مدينة عنابة يمتد على طول 21.8 كلم و يحتوي على 34 محطة، ينطلق مسار الخط من واد القبة شمال المدينة وصولا إلى محطة الحافلات على مستوى الميناء مرورا بميدان 1 نوفمبر، حديقة التسلية، الحرم الجامعي، بلدية البوني و سيدي إبراهيم.

عائق بين بلدية عنابة ومديرية أملاك الدولة يرهن تهيئة محطة كوش نور الدين

 أكد المفتش الرئيسي لمديرية النقل، شتوم توفيق، أن مشروع تهيئة محطة كوش نور الدين لم ينطلق إلى حد الساعة بسبب إجراءات تتعلق بنقل ملكية الأرضية ما بين مديرية أملاك الدولة وبلدية عنابة، كون المحطة ملك للبلدية والأرضية ملك لمديرية أملاك  الدولة، وهو الأمر الذي تسبب في تعطل إخراج هذا المشروع إلى النور، مؤكدا في السياق أن مشروع تهيئة محطة سويداني بوجمعة غير مسجل وتم اقتراح تحويلها إلى موقف للسيارات، مشيرا إلى خطة تحويل سيارات الأجرة والحافلات لما بين الولايات القريبة إلى محطة منيب صنديد بعد قبول توسعتها، إضافة إلى  تحويل سيارات الأجرة الجماعية  والحافلات ما بين البلديات إلى محطة سيدي إبراهيم ونقل سيارات الأجرة الجماعية والحافلات الحضرية إلى محطة كوش نور الدين.

نحو فتح خطوط جديدة للنقل

أكدت مصالح مديرية النقل على فتح  خطوط جديدة للنقل في عدة أحياء استجابة لمطالب السكان التي تتم دراستها بالتنسيق مع البلديات من خلال إدراجها في لجنة المرور، ومن بين الخطوط التي ينتظر فتحها خط أول ماي عنابة، واد زياد عنابة وعين جبارة البوني، إضافة إلى خط دراجي رجم عنابة في حال عدم التزام الحافلات التي تمر على هذا الحي للتكفل بنقل بالمواطنين.

محطة برية متعددة الأنماط بذراع الريش

أكد مدير النقل في حديثه، طلب تسجيل عملية انجاز محطة برية متعددة الأنماط (تضم النقل البري بالحافلات والسيارات والنقل بالسكة الحديدية) بالمدينة الجديدة بن مصطفى بن عودة ذراع الريش  خاصة مع وجود قطعة أرضية ستخصص لذلك، حيث يرتقب ربط المدينة بالسكة الحديدية عبر خط رمضان جمال عنابة مستقبلا، مضيفا أن مصالح المديرية اقترحت المشروع خلال أعمال التحكيم التي أجريت بوزارة النقل في أفريل الماضي أين قوبل بالموافقة المبدئية في انتظار تسجيله في السنة المالية 2024، مشيرا إلى أن مشروع انجاز ازدواجية وتحديث خط السكة الحديدية رمضان جمال-عنابة في شطره وادي الزياد/ عنابة على مسافة 13500 كلم المسند إلى الوكالة الوطنية للمتابعة وأنجز منشات السكة الحديدية والمشروع متقدم بنسب معتبرة، كما يتوقع  القائمون عليه نهاية أشغاله التي تسير بوتيرة جيدة شهر جويلية للسنة المقبلة  ليكون هذا الخط إضافة في مجال النقل بالسكة الحديدية سواء فيما يخص نقل المسافرين أو من الناحية التجارية.

وبالنسبة لمطالب سكان ذراع الريش حول رفع عدد الحافلات، أكد المصدر أنها تحتوي على 20 حافلة تابعة للخواص و8  حافلات تابعة للمؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري “ايتوزا” وبطلب من الوالي تم تدعيمها خلال الشهر الماضي بـ 6 حافلات تابعة للخواص وستتدعم خلال الأسبوع المقبل بحافلتين لمؤسسة “ايتوزا”  ليصبح العدد الإجمالي 36 حافلة وهو عدد مقبول –حسبه-، مضيفا أن مصالح مديرية النقل تسعى لتخفيف أزمة النقل خاصة مع مشاريع ربطها المستقبلية بالتراموي والسكة الحديدية  إلى جانب إجبار المتعاملين على احترام دفتر الشروط والحفاظ على الخدمة العمومية والتكفل بانشغالات المواطنين.

كما أشار المفتش الرئيسي بمديرية النقل على سير مشروع المحطة الحضرية ببوخضرة 3 في بلدية البوني، حيث ستقدم إضافة كبيرة للقضاء على الفوضى التي تخيم على قطاع النقل بالبلدية، أين يتم تجميع كافة الحافلات التي تعمل بالخطوط الرابطة بين أحياء بلدية البوني والبلديات المجاورة لها، من أجل القضاء على مختلف نقاط التوقف العشوائية التي تسببت في فوضى عارمة وازدحام مروري خانق لاسيما بالبوني مركز وبوخضرة3، مضيفا أن  المشروع التابع لأحد المستثمرين الخواص ويتمركز بمنطقة بوخضرة 3 بمحاذاة مديرية المجاهدين، مشيرا إلى أن الولاية تنتظر رفع التجميد عن برنامج المحطات البرية والحضرية المجمدة منذ سنة 2010  والتي تشمل 4 محطات حضرية  في كل من برحال، سيدي عمار، الحجار والبوني  ومحطتين بريتين في برحال والحجار.

توسعة محطة منيب صنديد

وفي السياق ذاته، أكد شتوم توفيق، على طلب تسجيل توسعة المحطة البرية “محمد منيب صنديد” المتواجدة في حي أول ماي “التيسيا” ببلدية البوني  في ميزانية 2024 وذلك من أجل تنظيم قطاع النقل، حيث تخطط المديرية  إلى نقل سيارات الأجرة الجماعية لما بين الولايات إلى جانب حافلات ما بين الولايات القريبة الناشطة على مستوى محطة سيدي إبراهيم إلى المحطة البرية المذكورة، مؤكدا أن ذلك سيساهم في تنظيم النقل وحركة المرور بوسط المدينة التي تشهد اختناقا مروريا رهيبا.

لجنة العقوبات تدرس أكثر من 2900 ملف

أكدت مصالح المديرية أن اللجنة الإدارية للعقوبات درست خلال الاجتماعات المنعقدة منذ جانفي للسنة الجارية إلى غاية نوفمبر المنصرم 2914 مخالفة متنوعة تم تسجيلها ضد الناقلين وذلك في إطار الحد من الفوضى التي يشهدها القطاع، أبرزها متعلق بعدم احترام العدد المحدد للركاب بالنسبة لأصحاب الحافلات، والحمولة غير المؤمنة للشاحنات، إلى جانب عدم الالتزام بالتسعيرة القانونية بالنسبة لسائقي سيارات الأجرة، حيث أن لجنة محددة برئاسة مدير النقل وبحضور مصالح الأمن والدرك الوطنيين ومديرية التجارة ومديرية تنظيم الشؤون إلى جانب مهنيي القطاع، تجتمع شهريا لدراسة المخالفات المسجلة ضد ممارسي المهنة والناشطين في المجال تتعلق بنشاط سيارات الأجرة وسائقي الحافلات والشاحنات، للفصل في المخالفات المرتكبة من بينها رفض تقديم خدمة للزبون دون سبب أو مبرر، عدم احترام التسعيرة المحددة و قواعد الأمن، مزاولة النشاط دون رخصة، وكذا عدم مطابقة التجهيزات أو عدم صلاحيتها إضافة إلى مخالفات تتعلق بالزيادة في الحمولة وغيرها، كما أن اللجنة لها السلطة التقديرية لتسليط عقوبة وضع المركبة في المحشر من 3 أيام إلى 45 يومان، كما أن العقوبات  تترجم في شكل قرار ولائي يتم  إعداد محضر الاجتماع الخاص به ويمضى من  طرف والي الولاية ويرسل للمصالح الأمنية للتنفيذ، مؤكدا أن العملية مستمرة وأن العقوبات ستكون ردعية وذلك من أجل ضمان تنظيم نشاط النقل بالولاية.

مقالات ذات صلة

الجزائرية للحوم الحمراء تعلن عن الشروع في تسويق أضاحي العيد

sarih_auteur

السجن لـ “بيوضة” ومن معه لمحاولتهم ذبح “فرودار” بـ”كيتار” في حي ابن زياد بالبوني

sarih_auteur

رحلتان بحريتان هذا الصيف من محطة عنابة البحرية نحو مرسيليا

sarih_auteur