مدير السياحة والصناعة التقليدية لولاية عنابة  لـ”الصريح” :8 فنادق تدخل حيز الخدمة لتوفير 310 منصب شغل 

عبد الوهاب لوامي

كشف مدير السياحة والصناعة التقليدية لولاية عنابة قايم بن عمر بلعباس لـ”الصريح” بأن قطاع السياحة يسجيل 73 مشروعا سياحيا في إطار إعادة بعث الاستثمار السياحي بطاقة إيواء تقدر ب 11.698 سريرا.

وهي مشاريع منها المتوقفة ومنها ما هو في طور الإنجاز ومنها مشاريع لم تنطلق بعد، حيث يتم العمل تطبيقا لتوجيهات وتعليمات والي عنابة، عبد القادر جلاوي على رفع كل العراقيل التي تواجه المشاريع المتوقفة من خلال دعوة المستثمرين والسماع لهم ومواصلة برنامج الخرجات الميدانية للورشات حتى يتم الوقوف على مختلف هذه الوضعيات وتذليل العقبات المسجلة .

كما كشف مدير السياحة والصناعة التقليدية من جانب آخر على دخول 8 مؤسسات فندقية حيز الاستغلال خلال السداسي الأول لسنة 2014 بطاقة إيواء تقدر ب 2350 سريرا والتي توفر 310 مناصب شغل دائم من ضمنها مؤسسات عمومية على غرار فندق سيبوس ومؤسسات أخرى خاصة .

وبخصوص مستجدات ملف الإستثمار بالولاية وارتباطه بقانون الاستثمار الجديد ، فقد أكد مدير السياحة بأن هذا الملف يعتبر من الأولويات ويحظى باهتمام بالغ على مستوى مركزي ومحلي ضمن نظرة استشرافية تهدف لتجسيد مشاريع استثمارية واعدة وكبرى سواء من طرف القطاع العام أو الخاص أو في إطار الشراكة مع الأجانب والتي من شأنها تغيير ملامح الوضعية السياحية بالولاية للأفضل من خلال انجاز مشاريع سياحية ذات معايير دولية وضمان توفير الجودة السياحية والفندقة والإطعام السياحي .

كما يرتقب في إطار تنويع الاستثمار السياحي الذي يشجعه قانون الاستثمار الجديد ، استقطاب مشاريع شبه سياحية بولاية عنابة كالحظائر المائية وفضاءات التسلية والترفيه ومراكز العلاج بمياه البحر .  علما أن الولاية تتوفر على 05 مناطق للتوسع السياحي على مساحة إجمالية تقدر ب 2540 هكتارا .

وللوقوف على تحسين الخدمات وضمان نوعيتها ، كشف مدير السياحة في ذات السياق بأنه يتم العمل حاليا على تفعيل نشاط اللجنة الولائية لتصنيف المؤسسات الفندقية بداية من تاريخ 02 ديسمبر المقبل والتي ستتكفل بتصنيف كل المؤسسات الفندقية بالولاية مع إجبارية وضع شارات التصنيف وفق القوانين المعمول بها لا سيما المرسوم التنفيذي  19 / 158 .

كما أنه وفي إطار ضمان الخدمات الفندقية وتنفيذا لاتفاقيات التعاون المبرمة بين وزارة السياحة ووزارة التكوين المهني ، فقد تم إدراج العديد من التخصصات الفندقية والسياحية والأسفار على مستوى مراكز التكوين المهني بولاية عنابة في إطار التكفل بالاستثمار في الموارد البشرية والذي من شأنه امتصاص البطالة بالولاية ، حيث ستتكفل المؤسسات الفندقية من جهتها بتربص الممتهنين بالتنسيق بين المديريتين .

كما أنه وفي إطار الترويج للمقصد السياحي بالولاية فقد تم إعداد 05 مسارات سياحية مختلفة الأنواع تشمل السياحة التاريخية ، الثقافية ، الذاكرة ، السياحة الشبانية والدينية .

ومن جانب آخر كشف مدير السياحة بأن مصالح القطاع تعمل حاليا على إطلاق مشروع التطبيق الالكتروني تحت تسمية : زيارة عنابة والذي يتم تحميله عبر تطبيق البلاي ستور بالهاتف النقال والذي يوفر مختلف المعلومات والخدمات بالقطاع مع تحيين المعلومات ، حيث سيتم دخول التطبيق الالكتروني حيز الخدمة قبل نهاية السنة الجارية 2023 .

وبخصوص الرقمنة في شقها المتعلق بالصناعة التقليدية سيتم إطلاق البطاقة الإلكترونية للحرفي وهو من الإنشغالات التي تم طرحها مؤخرا على مستوى لجان المدينة ، حيث يتم حاليا تحسيس الحرفيين بولاية عنابة للتقرب من مصالح مديرية السياحة وغرفة الصناعات التقليدية والحرف للحصول على البطاقة الإلكترونية والتي ستقضي نهائيا على مختلف مظاهر البيروقراطية .

وبخصوص تحضيرات موسم الإصطياف 2024 ، يتم حاليا مباشرة الخرجات الميدانية من طرف اللجنة الولائية المكلفة بتحضيرات موسم الإصطياف والتي انطلقت هذا الأسبوع ببلديات عنابة ، شطايبي ، سرايدي والبوني للوقوف على كل التحفظات والنقائص المسجلة خلال الحصيلة التقييمية للموسم الماضي .

وفي ذات السياق ، أكد مدير السياحة والصناعة التقليدية للصريح بأن مخطط العمل لموسم الإصطياف السياحي المقبل يشمل العمل على إعادة فتح الشواطئ غير المسموح على مستواها السباحة وبالتالي تعزيز حظيرة الشواطئ من خلال توفير كل الضروريات والعمل على تطبيق برنامج ترويجي خاص بالسياحة والصناعة التقليدية والثقافة والرياضة ونشاطات الشباب .

 

مقالات ذات صلة

الجزائرية للحوم الحمراء تعلن عن الشروع في تسويق أضاحي العيد

sarih_auteur

السجن لـ “بيوضة” ومن معه لمحاولتهم ذبح “فرودار” بـ”كيتار” في حي ابن زياد بالبوني

sarih_auteur

رحلتان بحريتان هذا الصيف من محطة عنابة البحرية نحو مرسيليا

sarih_auteur