انطلاق عملية البيع المباشر للتفاح من المنتج إلى تجار التجزئة

شرع اليوم السبت، بتسويق مادة التفاح بشكل مباشر من المنتجين إلى تجار التجزئة، وذلك تنفيذا لمخرجات الاجتماع المشترك بين وزارة التجارة وترقية الصادرات ووزارة الفلاحة و التنمية الريفية.

وحسب بيان لوزارة التجارة، فقد عرفت عملية البيع المباشر بسوق الحطاطبة، مشاركة فلاحين ومنتجين من ولايات البليدة ، المدية، عين الدفلى ، تيزي وزو، سيدي بلعباس.

وفي هذا الشأن، خصصت وزارة التجارة وترقية الصادرات فضاءات مجانية بأسواق ماقرو التابعة للقطاع مباشرة للفلاحين منتجي التفاح.

وتراوحت أسعار بيع التفاح، ما بين 80 إلى 220 دينار جزائري، حسب نوعية كل منتج.

وتهدف عملية البيع المباشر من الفلاح الى تاجر التجزئة، لكسر سلسلة المتدخلين والوسطاء وحماية القدرة الشرائية للمواطنين.

وكانت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ووزارة التجارة وترقية الصادرات، قد أعلنتا يوم الخميس، عن اتخاذ مجموعة من التدابير للحد من ارتفاع أسعار التفاح، من بينها فتح فضاءات بيع مباشر مجانا لفائدة الفلاحين بأسواق الجملة.

وتم اتخاذ هذه القرارات المشتركة خلال اجتماع تنسيقي ترأسه كل من وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، ووزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، خصص “لدراسة الآليات والأطر التنظيمية لضبط سوق مادة التفاح، ضمن مقاربة تشاركية يتم المصادقة عليها من طرف جميع الفاعلين المعنيين.

وتم خلال هذا الاجتماع عرض المعطيات الخاصة بشعبة التفاح على المستوى الوطني، والتي شهدت “ارتفاعا ملحوظا في الانتاج، ووفرة من حيث الكم والنوع هذا الموسم، وفي المقابل تشهد أسعارها ارتفاعا محسوسا على مستوى الأسواق”، حسبما ورد في بيان مشترك للوزارتين.

وفي هذا الإطار، أكد الوزيران على ضرورة دراسة العوامل والأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار هذه المادة في أوج موسم الجني، رغم الوفرة المعلنة من طرف المنتجين، وذلك من أجل اتخاذ الإجراءات الضرورية لاستقرار السوق مع الحفاظ على مداخيل الفلاحين من جهة، والقدرة الشرائية للمواطن من جهة أخرى، وفقا لنفس المصدر.

وعليه، تقرر خلال الاجتماع “فتح فضاءات البيع المباشر مجانا لفائدة الفلاحين والمنتجين لمادة التفاح على مستوى كل أسواق الجملة التابعة للشركة العمومية ماغرو بدءا من يوم السبت المقبل، ووضع أكثر من 144 نقطة بيع تحت تصرف الفلاحين لتسويق منتوجهم مباشرة للمستهلك بما فيها الفضاءات التجارية الكبرى”.

إلى جانب ذلك، تم تكليف المؤسسات الاقتصادية العمومية “ساربا” Sarpa  و”فريغو مديت” Frigomedit بشراء محصول التفاح لدى الفلاحين لتكوين مخزون ضبط دون هامش ربح، مع ضمان النقل المجاني لمنتوج التفاح من المستثمرات إلى أسواق الجملة.

كما تقرر الشروع في إحصاء كافة غرف التبريد وفضاءات تخزين التفاح، وتحديد الكميات المخزنة المصرح بها وغير المصرح بها، من أجل محاربة المضاربة وإعداد رزنامة لتفريغ المخزون تدريجيا حسب متطلبات السوق، يضيف البيان المشترك.

مقالات ذات صلة

في ظل التحديات العالمية الراهنة.. صندوق النقد الدولي يتخذ قرارا جديدا

sarih_auteur

أسعار النفط تنخفض

sarih_auteur

بنك الجزائر يتعزم إطلاق مشروع جديد

sarih_auteur