تظاهرة “بانوراما سينما الساحل والصحراء” من 21 الى 25 ماي بتندوف

ينظم المركز الجزائري لتطوير السينما خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و 25 ماي بتندوف تظاهرة “بانوراما سينما الساحل والصحراء” تتضمن عروض أفلام، ورشات تكوينية ومداخلات موضوعاتية.

ويتضمن برنامج التظاهرة التي ينظمها المركز تحت إشراف وزارة الثقافة والفنون وبالتنسيق مع ديوان مؤسسات الشباب لولاية تندوف، عرض سلسلة من الأعمال منها الوثائقي “على آثار المحتشدات” لسعيد عولمي، والأفلام التاريخية “عملية مايو” لعكاشة تويتة، “الأفيون والعصا” لأحمد راشدي، “زبانا” لسعيد ولد خليفة، “أولاد نوفمبر” لموسى حداد، “دورية نحو الشرق” لعمار العسكري، “ريح الأوراس” لمحمد الأخضر حمينة، “صليحة” لمحمد صحراوي، و”الخارجون عن القانون” لرشيد بوشارب.

وحسب بيان لذات المؤسسة تم تخصيص، خلال التظاهرة التي تحضرها الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كضيف شرف، ورشات تكوينية لفائدة هواة الفن السابع بتأطير من مختصين في المجال السينمائي وجامعيين تقام على مستوى دار الثقافة ودار الشباب بتندوف، ومخيمات اللاجئين الصحراويين.

وتشمل الورشات محاور إدارة الإنتاج السينمائي، السيناريو والمعالجة الدرامية للأفلام، الإخراج السينمائي والتصوير بالإضافة الى ورشة التقاط الصوت ومعالجته التقنية في السينما.

وفي ذات الإطار، سيتم برمجة مجموعة من المداخلات تتطرق لمواضيع منها “الذات، الآخر وفضاء الصحراء الجزائرية”، “السينما الإفريقية في دول الساحل” و”المرأة في سينما الصحراء الغربية”.

مقالات ذات صلة

توافد جماهيري غفير على مشاهدة فيلم بن مهيدي

sarih_auteur

تأسيس مهرجانات في الولايات العشر المستحدثة

taha bensidhoum

الكاتب عبد الله تفرغوست”: “إذا أردنا أن نكتب للأطفال فيجب أن نحتك بهم “

taha bensidhoum