كلمة الرئيس تبون أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

ألقى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مساء الثلاثاء، خطابا تاريخيا خلال أشغال الدورة العادية الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث تطرق إلى عدة قضايا إقليمية ودولية على رأسها القضية الفلسطينية.

وقال الرئيس تبون، إن النزاعات والأزمات في العالم بلغت مستوى غير مسبوق، حيث شردت الملايين من الأشخاص وحولت العلاقات الدولية من علاقات تعاون وتوافق إلى مواجهة وصدمات

وأعرب رئيس الجمهورية عن أمله الكبير في أن تترسخ في قناعات الدول بأن الحوار والنقاش مطلب ملح ناضلت من أجله شعوبنا من أجل عالم التعايش والتضامن والمساواة بين الأمم.

وذكر الرئيس بأن الجزائر ناضلت منذ نحو 50 سنة ومن هذا المنبر بالذات عن مكامن الخلل في النظام الدولي الحالي، ودعت إلى نظام دولي جديد تكون فيه المساواة بين الدول التي تأسست من أجلها منظمة الأمم المتحدة.

وفي سياق ذي صلة، أكد الرئيس بأن مجلس الأمن ضعف في أداء دوره أمام الصراعات والأزمات خصوصا حفظ السلم والأمن والتسوية السلمية للنزاعات”، مؤكدا على أنه حان الوقت للتفكير في تعزيز التزاماتنا الجماعية وإرساء أسس متينة تفضي إلى المزيد من التعاون العالمي.

أعرب رئيس الجمهورية، مجددا عن تمسك الجزائر بمبادرة السلام العربية كإطار لتسوية القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الذي يعد سببا في عدم استقلال الشرق الأوسط.

وقال “أدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته في استرداد الشعب الفلسطيني لحريته”، داعيا في ذات الوقت محكمة العدل الدولية للاستجابة لمطلب الأمم المتحدة لإصدار رأيها الاستشاري حول ممارسات التي تمس حقوق الإنسان في فلسـطين.

كما طالب الرئيس تبون مجلس الأمن بإصدار قرار يؤكد بموجبه حل الدولتين الذي يحظى بإجماع دولي، مشددا على ضرورة على عقد جمعية عامة استثنائية لمنح دولة فلسـطين العضوية الكاملة في هيئة الأمم المتحدة.

وشدد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على ضرورة إصلاح الأجهزة الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة إصلاحا جذريا، مذكرا بأن الجزائر ستنضم إلى مجلس الأمن حاملة لتطلعات الشعوب الإفريقية والعالم العربي.

كما أكد الرئيس تبون، بأن الجزائر التي تعي جدا ثمن انتزاع الحرية لم تتخل أبدا عن مساندة الشعوب الساعية إلى التحرر، حيث تطرق إلى القضية الصحراوية التي لا يزال شعبها محروما من حقه في تقرير المصير وفق خطة مجلس الأمن وقرارات الأمم المتحدة. وفي هذا السياق، قال رئيس الجمهورية إن الأمم المتحدة تقع عليها مسؤولية صون قراراتها وحفظ هيبتها

كما جدد الرئيس عبد المجيد تبون، دعمه لجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي في ليبيا يقوده الليبيون أنفسهم يضمن وحدة أراضي ليبيا وسيادتها، مشددا في ذات الوقت، في كلمته أمام رؤساء وقادة دول العالم في أشغال الدورة العادية الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على تمسك الجزائر برفضها اللجوء إلى القوة والتدخل العسكري الأجنبي في النيجر وتؤكد على ضرورة العودة إلى العمل بالدستور.

وتحدث رئيس الجمهورية، في كلمته أيضا، عن الوضع في مالي، أين جدد عزم الجزائر مواصلة جهودها لتجاوز الصعوبات التي يعيشها مالي. وبخصوص الوضع في السودان، شدد على ضرورة تغليب لغة الحوار وإنهاء حالة الاقتتال في  في هذا البلد. كما كشف أن الجزائر انخرطت بصدق في مجموعة الاتصال العربية لإجراء مفاوضات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا.

 

مقالات ذات صلة

تصدير شحنة كبيرة من الإسمنت نحو الولايات المتحدة الأمريكية

sarih_auteur

رئيس الجمهورية يستقبل الوزير الأول السلوفيني بقصر المرادية

sarih_auteur

شرفي: التنسيق بين السلطة المستقلة والسلطات المحلية لإنجاح الانتخابات

sarih_auteur