تعليمات بتفعيل دور الهياكل البلدية لحفظ الصحة والنظافة العمومية بسكيكدة

إبتسام بلبل

كلفت الوالي والي سكيكدة حورية مداحي كل من مديرة الأشغال العمومية ومدير الموارد المائية بإحصاء جميع المقاولات التي تتسبب في تشكيل مفارغ عشوائية بحواف الطرقات والوديان والشعاب وما تسببه من خطر، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع المديرين المعنيين مسيري المشاريع قصد وضع حد لهذه الظاهرة.

 كما أمرت خلال اجتماع تنسيقي بإعداد قرار ولائي من طرف مدير التقنين والشؤون العامة يتضمن التدابير اللازمة والإجراءات الردعية الواجب اتخاذها ضد مرتكبي هذه السلوكيات التي تشكل ضررا على المحيط والصحة العمومية  تقوض جهود المصالح العمومية في ضمان محيط نظيف وسليم، مع تكليف مديرة الإدارة المحلية بالتنسيق مع رؤساء الدوائر بتفعيل دور الهياكل البلدية لحفظ الصحة والنظافة العمومية وتزويدها بالوسائل والإمكانيات الضرورية لأداء مهامها بشكل فعال، وتكليف مدير التجارة بالتنسيق مع فواعل المجتمع المدني بتنظيم حملات تحسيسية توعوية لفائدة المتعاملين الاقتصاديين لاسيما أصحاب المحلات التجارية وحثهم على جمع النفايات التي ينتجونها و تفريغها على مستوى المفرغات المخصصة لها قصد تسهيل عملية جمعها و فرزها .

وكلفت الوالي _حسب بيان مصالح الولاية_رؤساء الدوائر بعقد اجتماع تنسيقي بحضور رؤساء البلديات وجميع مسؤولي المصالح المتدخلة المعنية بنظافة المحيط بغية وضع مخطط عمل يضم كافة الجوانب المتعلقة بنظافة المحيط  للانطلاق في تنفيذه بدءا من اليوم الاثنين مع إعطاء الأولوية كمرحلة أولى للبلديات المعرضة لخطر الفيضانات لا سيما بلدية رمضان جمال.

وأكدت على ضرورة إشراك فواعل المجتمع المدني في حملات التحسيس والتوعية لفائدة المواطنين واغتنام فضاءات البث دوريا قصد إشراك المواطن  تنمية حسه المدني وإبراز دوره في الحفاظ على نظافة المحيط وآثارها على الصحة العمومية، وكلفت في السياق مديرة الإدارة المحلية بالإسراع في اتخاذ الإجراءات العاجلة بغية اقتناء الشاحنات الضاغطة لرفع النفايات وكذا حاويات جمع القمامة وتوزيعها لفائدة البلديات .

الوالي كلفت أيضا مدير الموارد المائية بإعداد مخطط عمل لتنظيف الوديان والشعاب لاسيما على مستوى البلديات المعرضة لخطر الفيضانات من خلال حشد كافة الإمكانيات التابعة للجماعات المحلية ومديريات الأشغال العمومية، البناء والتعمير، التجهيزات العمومية، السكن وديوان الترقية والتسيير العقاري والاستعانة بعتاد المقاولات الخاصة المتعاقدة مع المديريات المسيرة للمشاريع بهدف تمكين إنهاء هذه العملية في أقرب الآجال وتفادي تكرار تسجيل نفس الوضعية التي شهدناها الأسبوع المنصرم على أن تكون البداية بتنقية وتنظيف شعبة عموشي ببلدية رمضان جمال لتستمر عبر كامل بلديات إقليم الولاية .

كما كلفت مدير البيئة بوضع برنامج صارم لإعادة تنظيم عملية رفع النفايات بالتنسيق مع كافة المصالح المعنية بهذه الخدمة العمومية مع إعلام المواطن بتوقيت رفع النفايات المنزلية عبر مختلف وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي مع تعزيز دوريات رفع النفايات تفاديا لتراكمها بشكل عشوائي يسئ للمنظر العام للمحيط البيئي.

وأمرت بدراسة واقتراح 03 مواقع لإنجاز مفارغ للنفايات الهامدة بالتنسيق مع محافظة الغابات والعمل على تسطير برنامج للقضاء على النقاط السوداء والمفارغ العشوائية وإحصائها مع إعطاء الحلول الملائمة لمنع إعادة تشكيلها من خلال تحويلها إلى حدائق أو مشتلات يتم تسييرها  استغلالها من طرف المؤسسة الولائية لصيانة المساحات الخضراء .

كما وجهت تعليماتها إلى مدير السياحة بالحرص على نظافة الشواطئ بصفة دائمة ومنع تشكل مفارغ عشوائية ونقاط سوداء للنفايات على مستواها وفي محيطها وهو نفسه الأمر بالنسبة للمعالم السياحية والأثرية حفاظا على الصورة الحسنة والحضارية لولاية سكيكدة.

وكلفت مدير البيئة باتخاذ إجراءات عملية تهدف لتثمين النفايات وتعزيز آليات فرزها الانتقائي من خلال توفير حاويات مخصصة لجمع النفايات المنزلية وأخرى لجمع البلاستيك.

وبهدف تحقيق العناية الخاصة بالطابع الجمالي للمدينة فقد أمرت الوالي مدير المؤسسة البلدية للنظافة والتسيير بضرورة توفير حاويات جمع القمامة بالشكل الكافي و تثبيتها على مستوى الشوارع الرئيسية ، المساحات الخضراء والفضاءات والساحات العمومية حافظا على نظافة المحيط.

كما أمرت مدير المؤسسة الولائية لصيانة المساحات الخضراء بضرورة بذل مزيد من الجهود من أجل الصيانة الدورية للمساحات الخضراء وتوسيعها لا سيما بالأحياء والتجمعات السكنية الجديدة ناهيك عن غرس النباتات التزيينية والأشجار على حواف الطرق، الحدائق والمساحات العمومية مع الصيانة الدورية للنافورات لا سيما بالدوائر الكبرى .

وكلف الوالي حورية مداحي رؤساء الدوائر باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل مواصلة عمليات تنظيف المحيط المدرسي من خلال وضع آليات دائمة تسمح بالمحافظة على النظافة داخل المؤسسات التربوية و التعليمية والتكوينية، فضلا عن تعزيز الحس المدني لدى المتمدرسين حول أهمية المحافظة على نظافة المحيط وآثارها على الصحة العمومية بإشراك كافة الفاعلين.

كما أكدت الوالي مداحي على الدور الاجتماعي لأئمة المساجد في تنمية التربية الحضرية والتحسيس بإشراك المواطن بسلوك ايجابي يومي يكون له أثر بليغ على تحسين المحيط  نظافته .

 

مقالات ذات صلة

لجنة برلمانية تدقق  في إختلالات 3 قطاعات بباتنة

sarih_auteur

صيودة : نلتزم بوضع كل الإمكانيات لتوطين مصنع للسيارات بقسنطينة 

sarih_auteur

رفع قرابة  700 طن من النفايات بتبسة

sarih_auteur