منال.ب
شددت وزارة النقل على أن شهادة الكفاءة المهنية لنقل البضائع عبر الطرقات إجبارية، بالنسبة للمتعاملين المزاولين لنشاط نقل البضائع عبر الطرقات عند تجديد رخصة سير العربة، و أمرت بمنع المعنيين رخصة سير مؤقتة بـ 6 أشهر إلى غاية متابعتهم لدورات تكوينية لنيل هذه الشهادة على مستوى مراكز التكوين المعتمدة.
وألزمت الوزارة، كل المتعاملين المزاولين لنشاط نقل البضائع عبر الطرقات بالحصول على شهادة الكفاءة المهنية وإيداعها عند تجديد رخصة سير العربة
وأكدت وزارة النقل في مراسلة وجهتها لمديريات النقل بالولايات تحوز “الصريح”على نسخة منها، أنه تطبيق لأحكام المادتين 2 و 8 من المرسوم التنفيذي رقم 331 17 المؤرخ في نوفمبر 2017 المعدل و المتمم للمرسوم التنفيذي رقم 415 04 المؤرخ في 2014 المحدد لشروط تسليم رخص ممارسة نشاطات نقل الأشخاص و البضائع عبر الطرقات و في انتظار تعديل و تتميم القرار المؤرخ في 19 5 2016 المحدد لشروط و كيفيات التكوين للحصول على شهادة الكفاءة المهنية لسائقي مركبات نقل الأشخاص والبضائع عبر الطرقات فانه يتعين توفر نسخة من هذه الشهادة المهنية عند تجديد رخصة سير العربة في الملفات الإدارية لكافة المتعاملين المزاولين لنشاط نقل البضائع عبر الطرقات المودعة لدى مديريات النقل
كما التعليمة أنه يتعين منح هؤلاء المتعاملين رخصة سير مؤقتة للاستمرار في مزاولة نشاطهم تقدر صلاحيتها بـ 6 أشهر إلى غاية متابعة السائقين المعنيين لدورات تكوينية لنيل هذه الشهادة على مستوى مراكز التكوين المعتمدة كما شددت على ضرورة الالتزام بالتطبيق الصارم لهذه التعليمة، مع موافاة الوصاية بالصعوبات التي قد تصادف العملية
ويهدف الإجراء إلى وضع حدّ لإرهاب الطرقات، خاصة وأن الكثير من الحوادث التي تسجل فيها حصيلة بشرية ثقيلة تكون بسبب شاحنات الوزن الثقيل
كما أعلنت المؤسسة العمومية لنقل المسافرين، عن افتتاح أكاديمية لتكوين الراغبين في الحصول على شهادة الكفاءة المهنية لسائقي مركبات الأشخاص والبضائع عبر الطرقات.
وأعلنت المؤسسة في بيان لها، أمس،أن افتتاح الأكاديمية جاء تطبيقا للمرسوم الوزاري رقم74/اخ/ون المؤرخ بتاريخ جانفي 2021، والذي يشترط توفر شهادة الكفاءة المهنة بالنسبة للمتعاملين المزاولين لنشاط نقل البضائع يساوي أو يفوق وزن 3 طن، ومركبات تسع لـ20 فردا.
وأشار البيان أن المرسوم الوزاري يلزم المتعاملين توفير نسخة من هذه الشهادة عند تجديد رخصة سير العربة في الملفات الإدارية .