أنبوب جزائري جديد لنقل الغاز والهيدروجين نحو إيطاليا وألمانيا

فيما ردت الجزائر على قرار الاتحاد الأوروبي بتسقيف أسعار الغاز

منال.ب

تنظر وزارة الطاقة والمناجم في إعادة إطلاق الدراسة الخاصة حول إنشاء أنبوب الغاز الذي يربط الجزائر بإيطاليا، حسب ما صرح به الوزير محمد عرقاب، في كلمة له خلال فعاليات يوم الطاقة الجزائري – الألمان، حيث قال إن الجزائر تعتزم تطوير بنية تحتية واسعة لنقل الكهرباء وشبكة تربط الجزائر بالظفة الشمالية للبحر المتوسط.

وأكد عرقاب أنه يتم النظر في إعادة إطلاق دراسة حول إنشاء خط أنبوب الغاز الجزائر- سردينيا “غالسي” مواصفات ومعايير فنية تتكيف مع تصدير الهيدروجين والآمونيا في المستقبل نحو أوروبا وألمانيا.

وسيستخدم خط الجزائر-سردنيا مبدئيا في تصدير الكميات الإضافية من الغاز الطبيعي نحو أوروبا، في انتظار إنشاء سوق حقيقي للهيدروجين، وفي السياق ذاته، أكد المتحدث أن الجزائر تعتبر موردا موثوقا وآمنا للغاز وهو ما يؤهلها لأن تصبح موردا للكهرباء، مشيرا إلى أن البلاد قادرة على طرح 10 آلاف ميغاواط في السوق الإقليمية.

وقال الوزير أن إجراءات الإتحاد الأوروبي حول تسقيف أسعار الغاز، هي إجراءات “أحادية الجانب” ويمكن أن تزعزع استقرار السوق.

كما أوضح أن  “أسواق الغاز المفتوحة والشفافة وغير المقيدة وغير التمييزية هي أكثر من مجرد ضرورة”، وأشار إلى أن تطوير الإستثمارات على أُطر قانونية شفافة وغير تمييزية مدعومة بسياسات طاقوية مالية وبيئية واضحة في البلدان المستهلكة للغاز وبلدان العبور.

مقالات ذات صلة

عون :ملتزمون بمرافقة مركب الحجار لتمكينه من استعادة مكانته 

sarih_auteur

رئيس الجمهورية يدعو إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز

sarih_auteur

شبيرة بوعلام : قمة الجزائر للغاز فرصة لبلورة رؤية إستراتيجية واحدة

sarih_auteur