الدرجات النارية من بديل لتفادي الاختناق المروري إلى خطر عمومي

لمين موساوي

سجلت مصالح الأمن بولاية عنابة خلال شهر أكتوبر، ارتفاعا في عدد حوادث المرور، حيث سجل ما لا يقل عن 12 حادث إصابة لسائقي الدراجات النارية ولسوء الحظ، أدت هذه الحوادث إلى عواقب مأساوية، إذ أسفرت عن 31 جريحا تعرضوا لإصابات متفاوتة الخطورة ووفاة شخص.

وتسلط الأرقام التي نشرتها السلطات المحلية مؤخرا الضوء على الخطر المتزايد المرتبط باستخدام الدراجات النارية، وتتفاوت الإصابات في خطورتها، مما يستدعي الضرورة المستعجلة إلى اتخاذ تدابير وإجراءات لتحسين السلامة المرورية وتحسيس السائقين وتوعيتهم.

وفي السياق، كثفت الأجهزة الأمنية جهودها في الفترة الأخيرة لمراقبة الدراجات النارية حيث تم فحص مالا يقل عن 2113 دراجة نارية، وتحرير 104 مخالفات مرورية بالإضافة إلى ذلك، تم إلقاء القبض على 61 دراجة نارية ذات عجلتين، وحجز 100 آخرين.

كما أبلغت السلطات عن 69 جريمة، مما سلط الضوء على السلوك الخطير على الطريق ومن بين المخالفات المذكورة، 52 مخالفة تتعلق بعدم ارتداء الخوذة، مما يعرض حياة السائقين وركابهم للخطر، كما تم توقيف شخص واحد بتهمة القيادة تحت تأثير الكحول، مما يسلط الضوء على المخاطر المتزايدة المرتبطة بالقيادة تحت تأثير الكحول.

وعلى الرغم من أن أرقام الحوادث التي يسببها سائقو الدراجات النارية، إلا أن الخسائر المرتبطة بحوادث السيارات هي الأخرى في ارتفاع، وبالفعل فقد تم الإبلاغ عن مالا يقل عن 41 حادثا جسديا، أسفرت عن إصابة 56 شخصا، فيما تم تسجيل وفاة ثلاثة أشخاص.

وخلال الفترة نفسها، أدت أنشطة الأجهزة الأمنية إلى سلسلة من النتائج والعقوبات كما تم ضبط 526 مخالفة تتعلق بنوافذ السيارات كما تم تحرير 63 مخالفة تتعلق بعدم مطابقة لوحات التسجيل للمعايير القانونية، كما أدى  نقل الأشخاص دون ترخيص إلى تحرير 167 مخالفة، فيما تم تسجيل 1451 مخالفة تتعلق بالوقوف والوقوف بشكل غير منظم.

وتشمل المخالفات الأخرى 54 حالة عدم وجود شهادة تأمين، و73 مخالفة تتعلق بالسرعة، و167 مخالفة تتعلق بشهادات فحص فني منتهية الصلاحية، وأخيرا 194 مخالفة ارتكبها سائقو النقل الحضري.

وتسلط هذه الأرقام الضوء على الحاجة الملحة لمواصلة الرقابة والتطبيق الصارم لقواعد السلامة على الطرق للحد من هذه الحوادث وحماية حياة المواطنين.

ومن هنا تتواصل الجهود التي تبذلها السلطات المحلية لتنفيذ استراتيجية توعوية على الطرق ونقاط التفتيش والطرق الرئيسية للوقاية من الحوادث المرورية وقد تم إسقاط هذه الجهود بالتنسيق مع مختلف الهيئات على الارض.

 

مقالات ذات صلة

نسخة 25 فيفري 2024

sarih_auteur

نسخة 18 فيفري 2024

sarih_auteur

نسخة 17 جانفي 2024

sarih_auteur