ق.ج
وضع مخطط جديد لإعادة نشر وسائل النقل داخل النسيج الحضري للمقاطعة الإدارية علي منجلي بقسنطينة للسماح بتقريبها من محطة توقف الترامواي.
وأوضح مدير النقل بالولاية بأن “مخطط إعادة النشر يرتكز على إنشاء ثلاثة خطوط جديدة للنقل الحضري تسمح للمواطنين القاطنين بتوسعات مدينة علي منجلي من بلوغ محطة الترامواي للتنقل إلى وسط المقاطعة الإدارية علي منجلي أو مدينة قسنطينة”.
وأفاد المدير المحلي للنقل في هذا الإطار بأن هذا المخطط الجديد يهدف إلى إنجاز أقطاب تبادل متعددة الأنماط من شأنها أن تشكل “شبكة نقل جماعي متكاملة وفعالة”، لاسيما مع وضع حيز الاستغلال لتوسعي للترامواي داخل مدينة علي منجلي.
ويتعلق الأمر بالخط الرابط بين المحطة البرية لنقل المسافرين بعلي منجلي والتوسعة الغربية لذات المدينة وتجمعاتها السكنية وبين المحطة البرية لنقل المسافرين نحو الجنوب مرورا بالوحدات الجوارية رقم 17 و18 و19 و20 وخط محطة المسافرين باتجاه جامعة قسنطينة 3 لضمان تنقل قاطني الأحياء المجاورة لجامعة قسنطينة 3، حسب ما فصله ذات المسؤول.
وذكر بالمناسبة بأن مسار التنقل قد تمت المصادقة عليه من طرف لجنة المرور لبلدية الخروب خلال لقاء أشرف عليه الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية علي منجلي.
ويقوم عناصر الشرطة بأمن دائرة علي منجلي بعمليات مراقبة “مكثفة” لحث الناقلين على احترام هذه الخطوط الجديدة، حسب مدير النقل الذي لفت إلى أنه قد تم إقحام وسائل النقل الخاصة والمركبات الأقل من 5 سنوات لإنجاح هذا المخطط الجديد للنقل الحضري.
ويمتد خط ترامواي قسنطينة العامل منذ جويلية 2013 على 14.8 كلم و يمر عبر 20 محطة انطلاقا من وسط مدينة قسنطينة إلى غاية جامعة عبد الحميد مهري بعلي منجلي.
وقد استفاد ترامواي قسنطينة منذ سنة 2017 من توسعتين تمتد الأولى من محطة سليمان زواغي إلى غاية مدخل علي منجلي على مسافة 6.9 كلم والثانية من مدخل علي منجلي (شارع جيش التحرير الوطني) إلى غاية جامعة قسنطينة 2 على طول 3.5 كلم، كما تم التذكير به.
وقد مكن إدراج الترامواي ضمن النسيج الحضري لمدينة علي منجلي من تحسين ظروف تنقل المواطنين من حيث الراحة والسلامة والسرعة والتي نالت استحسان سكان هذه المدينة الكبيرة التي تحصي أزيد من 400 ألف ساكن و20 وحدة جوارية وتوسعتين، حسب مصالح الولاية.