إبتسام بلبل
أكد وزير الصناعة، يحي بشير أن شركتي ETRAG و ATC بقسنطينة تمتلكان الإمكانيات الكافية لتولي عملية تحديث الحظيرة الوطنية للجرارات الفلاحية، سواء من حيث عناصر السلامة أو من حيث تجديد الجرارات الفلاحية، وأنهما قادرتان على تنفيذ هذه العمليات، لاسيما وأنهما تحملان كلتاهما شهادة الجودة 9001 ISO و الاعتماد 1702.
ولفت الوزير في وثيقة رسمية اطلعت عليها “الصريح” بأن مؤسسة الجرارات الفلاحية ETRAG” هي مؤسسة عمومية اقتصادية تحت حافظة الشركة القابضة” AGM ” التي تنشط منذ السبعينات بالمنطقة الصناعية في الخروب بقسنطينة، تتربع على مساحة 42 هكتارا وتشغل 695 عاملا وهي متخصصة في صناعة وتطوير الجرارات الفلاحية إذ تعتبر من أهم المؤسسات المصنعة للجرارات الفلاحية في الجزائر بقدرة إنتاجية تصل إلى 2000 وحدة سنويا، تساهم بها في التنمية الفلاحة ومن خلاله الأمن الغذائي، كما أن الجرارات المصنعة من طرف مؤسسة الجرارات الفلاحية “ETRAG” تتمتع بسمعة طيبة محليا ودوليا بفضل جودتها وأمانها.
وفيما يخص تركيب أنظمة الحماية من الانقلاب وأحزمة الأمان في الجرار الفلاحي المصنع من طرف “ETRAG” ، أكد الوزير بأن “جميع الجرارات الفلاحية المصنعة منذ سنة 2011، من طرف هذه المؤسسة العمومية تحت علامة “سيرتا”، مزودة بشكل منهجي بنظام أمان والمعروف بهيكل حماية ضد الانقلاب “قوس الأمان” ، وهو مصمم بطريقة تمكنه من تحمل وزن الجرار والحفاظ على حيز أمان السائق في حالة الانقلاب أو الانزلاق”، وتجهز جرارات المؤسسة العمومية الاقتصادي هذا النظام كميزة أساسية، وتتمثل وظيفته الرئيسية في حماية السائق من المخاطر الناتجة عن هذا النوع من الحوادث، كما أن “قوس الأمان” مدمج بالكامل في مراحل تصنيع المؤسسة، إضافة إلى أن مقاعد السائقين في جرارات “سيرتا” هي الأخرى مجهزة بحزام أمان وفق ما تقتضيه المعايير الدولية 12003 ISO، ولفت الوزير إلى أن مصالح قطاعه باشرت العمل خاصة بالجرارات لإعداد مشروع لائحة تقنية فلاحية على مستوى الشركتين ETRAG و ATC لتدعيم السند القانوني المنظم للحماية والأمان في الجرار الفلاحي.
