أحياء دون غاز وكهرباء في عز الشتاء بالبلديات الكبرى 

وردة قانة       

يشتكي سكان العديد من الأحياء السكنية بمختلف بلديات ولاية عنابة، من غياب الغاز والكهرباء، الأمر الذي أصبح يشكل مشكلة حقيقية بالنسبة لهم، خاصة وأننا في فصل الشتاء أين تزداد حاجة المواطنين لهذين المادتين ويتضاعف استهلاكهما، حيث تقع أغلب الأحياء المتضررة من غياب شبكتي الغاز والكهرباء بكل من بلدتي سرايدي والبوني.

حيث تشهد العديد من أحياء بلدية سرايدي غياب شبكة الغاز على غرار منطقة برواقة، عين بربر، والحي الريفي الجديد بمنطقة بوزيزي الذي يفتقر كذلك للربط بشبكة الكهرباء، إضافة إلى مشكلة الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي خاصة خلال فصل الشتاء بالعديد من الأحياء الأخرى، وذلك بسبب أغصان الأشجار التي تلامس الكوابل الكهربائية.

حيث أكد السكان بأنه وفي ظل عدم ربط سكناتهم بشبكة الغاز الطبيعي ونظرا لطبيعة المنطقة الصعبة، أصبحوا يعيشون معاناة حقيقية من أجل توفير قارورات غاز البوتان التي تشهد ندرة كبيرة في فصل الشتاء لكثرة الاستهلاك، حيث أن بلدية سرايدي تشهد خلال فصلي الخريف والشتاء انخفاض كبيرا في درجات الحرارة ما يتطلب الاستعمال المستمر لهذه الطاقة من أجل توفير التدفئة وغيرها من الاستعمالات الضرورية.

كما أعرب المعنيون على أن طبيعة هذه المناطق التي تعرف العديد من المنعرجات الوعرة والتي تتضاعف خطورتها بعد تساقط الأمطار، تجعل باعة قارورات غاز البوتان يتجنبون التنقل إليها خوفا من التعرض لحوادث مرور خطيرة على حد قولهم، حيث أكد المعنيون أنهم تلقوا وعدا من قبل مؤسسة سونلغاز باستكمال عملية ربط الحي الريفي بمنطقة بوزيزي بشبكتي الغاز والكهرباء، وذلك بعد دراسة المشروع وتحديد التكلفة الخاصة بها.

كما يطالب العديد من سكان الأحياء التابعة لبلدية البوني، بالربط بالغاز والكهرباء وكذا الإنارة العمومية، وذلك نظرا للمعاناة التي يعيشونها في ظل الاضطرابات الجوية التي تشهدها الولاية مؤخرا، حيث يشتكى سكان حي 88 سكن ريفي من عدم ربط سكناتهم بشبكتي الغاز والكهرباء.

حيث أكد المعنيون على أنه لدى استفسارهم عن سبب التأخر أكدت لهم مصالح سونلغاز على أن العملية شهدت بعض العراقيل الميدانية وتتمثل في عدم تهيئة الأرضية من أجل تمرير قنوات الشبكات، ما يتطلب دراسة المشروع بالتنسيق مع مختلف المصالح المعنية لدراسة وتنفيذ مشروع الربط.

كما يطالب سكان حي 44 سكن ريفي الحامل لاسم خالد بن الوليد من بضرورة إنجاز مولد كهربائي خاص بالحي وتوفير الإنارة العمومية في أقرب الآجال، كما تشتكي 10 عائلات من سكان أصحاب السكنات الريفية المدعمة جمعة حسين بضرورة الربط بالغاز الطبيعي، وفي ذات السياق، يشتكي سكان حي الزيتونة بالصرول من تأخر أشغال الربط بالكهرباء .

مطالبين بضرورة الوقوف على الأشغال، أما بالنسبة للأحياء السكنية ذات الصيغة العمومية الايجارية ببلدية البوني التي تفتقر للربط بالغاز الطبيعي، فتشمل كل من حي 100 سكن عمومي، حي سعدي عمار، حي 60 سكن المنظر الجميل، حي الزيتون، وكذا سكنات حي جبارة الموزعة مؤخرا وبعض السكنات المتواجدة بمركز بلدية البوني.

ومن جهة أخرى يعاني سكان كل من المنطق السكنية الريفية وكذا المستثمرات الفلاحية ببلدية العلمة، من عدم الربط بالكهرباء، حيث أكدت مصالح سونلغاز للمعنيين، على أنه سيتم إحصاء السكنات الريفية غير المزودة بالكهرباء من أجل التكفل بها بعد توفر الغلاف المالي المطلوب، كما يطالب سكان حي 130 سكن ترقوي ببرحال بإنجاز محول كهربائي وربط سكناتهم بالكهرباء في أقرب الآجال.

فيما أكدت خلية الإعلام والاتصال بشركة توزيع الكهرباء والغاز، على أن انتهاء أشغال تزويد حي 44 سكن ريفي وحي الزيتون بالبوني، كما تم الانتهاء من ربط السكنات المتواجدة بحي الشهود بالغاز.

كما أكدت على أنه تم ربط 124 مستثمرة فلاحية بالكهرباء، مضيفة بأنه لربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء يتعين على مصالح مديرية الفلاحة دراسة وضعيتها قبل أن تقوم شركة سونلغاز بربطها بالكهرباء.

أما بخصوص منطقة عين بربر  فقد فتتطلب عملية التزويد بالغاز إنجاز محطة خفض الغاز خفض غاز خاصة بها، ما يتطلب إنجاز قناة لنقل الغاز على طول مسافة 19 كلم، وانجاز شبكة توزيع على طول 11 كلم بغلاف مالي  يقدر بـ95 مليار سنتيم، حيث تم اقتراح العملية على مستوى مصالح وزارة الطاقة والمناجم.

مقالات ذات صلة

الجزائرية للحوم الحمراء تعلن عن الشروع في تسويق أضاحي العيد

sarih_auteur

السجن لـ “بيوضة” ومن معه لمحاولتهم ذبح “فرودار” بـ”كيتار” في حي ابن زياد بالبوني

sarih_auteur

رحلتان بحريتان هذا الصيف من محطة عنابة البحرية نحو مرسيليا

sarih_auteur