سكيكدة تحيي الذكرى الـ 66 لمعركة “زقار” الكبرى

أميمة . ب

أحيت مصالح ولاية سكيكدة أول أمس، الذكرى الـ66 لمعركة “زقار” الكبرى، بحضور، حجيج محفوظ الممثل الشخصي لوزير المجاهدين و ذوي الحقوق المفتش المركزي بالوزارة.

وتخليدا للذكرى توجهت والي الولاية، حورية مداحي والوفد المرافق لها إلى المعلم التذكاري المخلد للمعركة، أين تم عزف النشيد الوطني ورفع العلم الوطني قبل أن تتشرف الوالي والوفد المرافق لها بوضع إكليل من الزهور ترحما على أرواح الشهداء الطاهرة.

ليقدم بعدها رئيس المجلس الشعبي البلدي كلمة ترحيبية أبرز فيها أهمية الاحتفال بهذه الذكرى التاريخية وترسيخها لدى الأجيال، ليقدم بعدها أمين قسمة المجاهدين كلمة ألمت بأهم المحطات التي ميزت المعركة التاريخية مبرزا أهدافها و نتائجها في مسار تحقيق الاستقلال.

ومن جهته أكد الإمام الخطيب في كلمته على أهمية هذه المحطات التاريخية في تعزيز الروح الوطنية والافتخار بتاريخ بلادنا المجيد ليتم بعدها قراءة فاتحة الكتاب ورفع أكف الضراعة لله ترحما على أرواح الشهداء .

وتوجه الوفد بعدها إلى القاعة الرياضية التي احتضنت فعاليات الاحتفال الرسمي أين تم تكريم كل من المجاهدين؛ سعيود علي وجوامع سعد و كذا ابن الشهيد بوجمعة بريهوم وعدد من ممثلي الأسرة الثورية ببلدية عين قشرة.

كما تم الاستماع إلى ندوة تاريخية نشطها الدكتور والباحث محمد_الأمين بلغيث ، تمحورت حول الحدث التاريخي لمعركة “زقار” الكبرى يوم  11 ماي 1957 و الذي حضي بتكريم من طرف الوالي التي أعربت وخلال حديثها مع ثلة من المجاهدين وممثلي الأسرة الثورية الحاضرة عن كامل فخرها واعتزازها بتاريخ بلادنا لاسيما تلك المحطات التي شهدتها عديد المناطق بولاية سكيكدة والمتصلة بتضحيات نساء ورجال الجزائر عبر جميع أرجاء الوطن مؤكدة حرصها على إحياء هذه المناسبات التاريخية كونها فرصة لصون ذاكرتنا الوطنية و ترسيخها لدى بناتنا وأبنائنا من خلال إبراز تضحيات جيل الثورة و إصرارهم على تحقيق الاستقلال التام.

مقالات ذات صلة

ملتقى وطني حول الثقافة السياسية للشباب في ظل التحولات الرقمية بالطارف 

sarih_auteur

افتتاح أول نقطة بيع نموذجية بجيجل

sarih_auteur

الدرك الوطني يحذر من وجود ضباب جد كثيف على مستوى عدة ولايات

taha bensidhoum