وقع مجمع ستيلانتيس (STELLANTIS)، الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، على دفتر الشروط الجديد للسيارات، وكذا على اتفاقية مع الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار (AAPI)، تفعيلا للاتفاقية الإطار الموقعة في أكتوبر المنصرم لإطلاق مشروع لصناعة السيارات بالجزائر لعلامة “فيات” الإيطالية، التابعة للمجمع.
وتم توقيع الاتفاقية من طرف المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، وممثل مجمع “ستيلانتيس”، بوطهرة حكيم، بحضور وزير الصناعة، أحمد زغدار، والرئيس التنفيذي للعمليات لإفريقيا والشرق الأوسط بالمجمع، سمير شرفان.
وحسب بيان مشترك لوزارة الصناعة ومجمع ستيلانتيس، فإن هذه الاتفاقية تأتي في أعقاب صدور المرسوم رقم 22-384 المؤرخ 17 نوفمبر الذي يحدد شروط وإجراءات مزاولة نشاط صناعة المركبات في الجزائر.
وكان المجمع قد وقع في 13 أكتوبر الماضي مع وزارة الصناعة على اتفاقية-إطار تنص على تطوير نشاطات صناعية للسيارات وخدمات ما بعد البيع وقطع الغيار لشركة “فيات”، إحدى العلامات التجارية لمجمع “ستيلانتس”، بالإضافة إلى تطوير شعبة السيارات في الجزائر.
وتترجم الاتفاقية الموقعة بمقر وكالة ترقية الاستثمار_ حسب البيان_ “حسن سير العمل الذي أدى إلى تحقيق مرحلة مهمة في حياة هذا المشروع، الذي يجسد تميز العلاقات الثنائية، تلبية لرغبتي رئيسي الدولتين، السيد عبد المجيد تبون والسيد سيرجيو ماتاريلا”.
وبالمناسبة، سجل زغدار التزام مجموعة STELLANTIS بمشروع “فيات” الذي يمثل فرصة لتطوير وتنويع شعبة السيارات في الجزائر.
وقال شرفان: “نحن نتقدم بشغف وصرامة، ونريد أن نقدم للمستهلكين الجزائريين حلول تنقل حديثة ومستدامة وبأسعار معقولة”.
وسينجز مصنع السيارات “FIAT” في بلدية طفراوي بوهران، على وعاء عقاري مساحته 40 هكتارا، وآخر مجاور ب80 هكتارا يخصص لتوطين الموردين المحليين وشركات المناولة قصد تطوير نظام بيئي حقيقي من خلال مخطط إندماج محلي، ضمن خطة تهدف إلى زيادة مهارات الجهات الفاعلة الموجودة في الجزائر، وإيجاد فاعلين جدد من أجل تحقيق معدلات الاندماج المطلوبة في دفتر الشروط وما بعدها.
وستبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية للمصنع 60 ألف سيارة سنويا اعتبارا من العام الأول، وستصل إلى 90 ألف مركبة سنويا، حسب البيان.
وفي خطتها الاستراتيجية 2030، أعلنت STELLANTIS عن طموحها للوصول إلى قدرة إنتاجية تبلغ مليون سيارة سنويا بحلول عام 2030 في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، وبالتالي تحقيق استقلالية صناعية بنسبة 70 بالمائة.
وتماشيا مع الخطة الاستراتيجية الإقليمية، يعتمد مشروع العلامة التجارية “فيات” في الجزائر على ثلاث ركائز متكاملة وهي تطوير نسيج من الموردين ذوي الأداء العالي والمساهمة في إنشاء دورات تدريبية عليا ومهنية لصناعة السيارات وإنتاج وتسويق وتصدير المركبات وفقا للمعايير العالمية.