عطاف: الوضع متقلب في النيجر وأي تدخل عسكري مصيره الفشل

قال اليوم وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف، في مقابلة مع صحيفةواشنطن بوستالأميركية، أنّ الوضع متقلّب في النيجر، وأنّ أيّتدخّل عسكري سينتهي بالفشل.

وأكد عطاف أنه يجب أن تتعامل معه جميع الأطراف. “ليس على أساس يومي، بل على أساس كل ساعة بساعة”. مردفا أنّ المشاورات جاريةبين العديد من الأطراف مثلإيكواسوالإتحاد الأوروبي للوصول إلى الخيار الأنسب في التعامل مع الأزمة في النيجر.

ورفض الوزير عطاف التدخل العسكري في النيجر، مضيفا: “لا يوجد مثال ناجح لأيّ تدخل عسكري سابق في دول الجوار. طارحا ليبيامثالا، قائلا كل من سهّل التدخل الأجنبي فيها غادرها.

وأوضح عطاف أنّ المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقياإيكواس، وإن كانت قد طرحت الخيار العسكري في النيجر، إلا أنّهالملاذالأخير”. وهي تعطي الأولوية للحل الدبلوماسي. مضيفا أنّإيكواسمن الممكن أن تبدأ تدخلا عسكريا في النيجر، ولكن من غير المعروفكيف سينتهي.

من جهته وفي حوار أجراه مع موقعالمونيتورالأميركي، أكد عطاف أن حل أزمة النيجر من خلال تدخّل عسكري هوخيار صعب للغاية،ونجاحه بعيد جدا”. مؤكدا أنه سيبوء بالفشل.

وقال عطاف: “ليس هناك دول كثيرة تدعم التدخّل العسكري كخيار أول”. لافتا إلى أنّ الغالبية متفقة على ضرورة منح الوقت لحل سياسيودبلوماسي.

كما حذّر عطاف من العواقب الوخيمة في حال اندلاع نزاع واسع النطاق في النيجر. بما في ذلك إمكانية استغلال الجماعات المسلحةالإقليمية عدم الاستقرار. ما سيؤدي إلى فقدان شركةسوناطراكالمملوكة للدولة عائدات النفط، وإلى موجات الهجرة على أبواب الجزائر.

مقالات ذات صلة

تصدير شحنة كبيرة من الإسمنت نحو الولايات المتحدة الأمريكية

sarih_auteur

رئيس الجمهورية يستقبل الوزير الأول السلوفيني بقصر المرادية

sarih_auteur

شرفي: التنسيق بين السلطة المستقلة والسلطات المحلية لإنجاح الانتخابات

sarih_auteur