مسؤولون ماليون في الجزائر لتنشيط وتيرة تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة

منال.ب

استقبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية كلا من عبد اللاي ديوب وزير الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية مالي والعقيد الركن اسماعيل واق وزير المصالحة والسلم والتلاحم الوطني لجمهورية مالي.

ومن جهته أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، محادثات ثنائية مع نظيره المالي، عبدولاي ديوب، وكذا مع الوزير المالي المكلف بالمصالحة الوطنية واتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر، عقيد الركن اسماعيل واغي.

وأفاد بيان وزارة الشؤون الخارجية أن المحادثات بين الطرفين تركزت على علاقات التعاون الثنائية وسبل تطويرها، إلى جانب آفاق تنشيط وتعزيز وتيرة تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة بتعاون جميع الأطراف المالية الموقعة في إطار آليات متابعة تنفيذ الاتفاق التي تشرف عليها الجزائر.

يشار إلى أن الوزيرين الماليين قد حلا الأحد بالجزائر، في زيارة عمل كمبعوثين خاصين لرئيس دولة مالي، العقيد عاصيمي غويتا، وذلك في أعقاب الزيارة التي قام بها مؤخرا وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج إلى باماكو بصفته مبعوثا خاصا للرئيس تبون، والتي تندرج في سياق المشاورات التقليدية بين البلدين الشقيقين.

وكان وزير الخارجية رمطان لعمامرة، قد نقل، الأسبوع الماضي، رسالة من رئيس الجمهورية، إلى نظيره المالي العقيد عاصيمي غويتا، كما ترأس اجتماعا لأطراف لجنة الوساطة الدولية من أجل العمل على تنفيذ اتفاق الجزائر للسلم والمصالحة في مالي والتي تضم في عضويتها ممثلين عن دول الجوار والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الأممي، إلى جانب المنظمات الدولية والإقليمية المعنية، خاصة الأمم المتحدة، الاتحاد الإفريقي، مجموعة دول غرب إفريقيا ومنظمة التعاون الإسلامي.

وقد خصص الاجتماع لاستعراض السبل الكفيلة بمرافقة الأطراف المالية نحو تجاوز التحديات الراهنة والعمل على تحقيق نتائج ملموسة في إطار تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر، لاسيما في ظل المرحلة الانتقالية التي يمر بها هذا البلد الشقيق.

مقالات ذات صلة

مراجعة شروط الاستفادة من السكن الاجتماعي

sarih_auteur

 الثقل الدبلوماسي للجزائر يجعلها دائما قبلة للأفارقة

sarih_auteur

الولاة، رؤساء الدوائر والأميار مطالبون بتحاشي توجيه القضاء

sarih_auteur