مساع لوضع الواجهة البحرية في العوانة بجيجل حيز الخدمة الصائفة المقبلة

إيمان . ل 

تسعى السلطات المحلية في جيجل، وضع الواجهة البحرية و ميناء الصيد و النزهة بالعوانة حيز الخدمة الصائفة المقبلة، وهو ما شدد عليه والي الولاية أثناء معاينته للمشروع، حيث أمر بتسريع وتيرة أشغال عملية الردم و تهيئة محيط الواجهة البحرية، في شطرها الأول لتدارك التأخر المسجل سابقا والذي يعود لعدة أسباب منها الاضطرابات الجوية التي شهدتها الولاية خلال شهري جانفي وفيفري الماضيين، والتي أثرت سلبا على سير وتقدم أشغال عملية الحفر، وفي هذا الشأن أعطى الوالي تعليمات بوضع مخطط عمل يضمن تسليم المشروع و لو جزئيا الصائفة المقبلة، وهذا عن طريق تقسيمه إلى ورشات مع تدعيم كل ورشة بالعتاد اللازم وتحديد آجال الانتهاء.

وبلغت نسبة أشغال هذا المشروع 30%، حيث كانت قد انطلقت نوفمبر الماضي، بوتيرة ضعيفة قبل أن يتم تسريعها وتدعيمها بالوسائل والهياكل المادية والبشرية اللازمة.

وبالموازاة مع أشغال تهيئة الواجهة البحرية تقارب أشغال تهيئة المدخل الرئيسي للشاطىء على الانتهاء، منها الرصيف، و شبكة صرف مياه الأمطار الجارية أشغالها بوتيرة حسنة في انتظار وضع طبقة السير بالإسمنت المزفت.

فيما توشك أشغال حائط الدعم والإحاطة والتهيئة الخارجية لميناء الصيد والنزهة بذات المنطقة على الانتهاء أيضا، بعد أن تجاوزت نسبتها 92%، حيث سيتم تسليم المشروع لمؤسسة تسيير موانىء الصيد البحري لوضع الميناء حيز الخدمة والاستغلال بعد إتمام عملية رفع التحفظات، الأسبوع الأول من شهر ماي المقبل.

فيما تكون مصالح بلدية العوانة قد شرعت في إعداد دراسة إنجاز كشك ومرحاض عمومي على مستوى المحيط الخارجي للميناء، ليتم بعدها إعداد دفتر شروط من طرف مصالح بلدية العوانة بالتنسيق مع مديرية التقنين والشؤون العامة بالولاية.

وقصد الاستغلال الأمثل لمنطقة التوسع السياحي التي تحتضن هذه المرافق و الهياكل، أسدى الوالي توصيات بالتنسيق بين مديرية السياحة و محافظة الغابات لإعادة الاعتبار لغابة العوانة المعروفة بغابة الكاليتوس، والتي سيتم تهيئتها و إعادة استغلالها كفضاء عائلي، أو مخيم صيفي، أو عرضها للاستثمار الخاص.

 

 

مقالات ذات صلة

لجنة برلمانية تدقق  في إختلالات 3 قطاعات بباتنة

sarih_auteur

صيودة : نلتزم بوضع كل الإمكانيات لتوطين مصنع للسيارات بقسنطينة 

sarih_auteur

رفع قرابة  700 طن من النفايات بتبسة

sarih_auteur