وزارة التعليم العالي تصدر تعليمات هامة حول اللغة الإنجليزية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ثلاث تعليمات جديدة، حول استعمال اللغة الانجليزية في الوسط الجامعي سواء من حيث تكوين الأساتذة أو برمجة التدريس.

وتضمنت المراسلة الموقعة من طرف الأمين العام للوزارة، ضرورة مواصلة تكوين الأساتذة الباحثين بمن فيهم حديثي التوظيف، لبلوغ مستوى تعلم يوافق درجة B2 و C1، عبر الآليات المعهودة من تكوين على مستوى مراكز التعليم المكثف للغات وتحضير شهادة ليسانس، وبرمجة تكوينات في مؤسسات خاصة ومتابعة دورات تكوينية عبر المنصة الرقمية المعتمدة لهذا الغرض.

كذلك طالبت الوزارة ببرمجة دروس باللغة الانجليزية خلال ضبط جداول توقيت الدراسة، فبالنسبة للتكوينات المنتمية إلى الميادين ذات الصلة بالعلوم والتكنلوجيا تتم برمجة محاضرات وحصص أعمال موجهة باللغة الإنجليزية.

وبالنسبة للتكوينات المنتمية إلى ميادين العلوم الاجتماعية والإنسانية، طالبت الوزارة بضرورة مواصلة تدريس المواد الأفقية باللغة الإنجليزية وإنشاء أفواج يغلب تدريس المواد فيها باللغة الانجليزية.

وبالنسبة للتكوينات في العلوم الطبية، أمرت الوزارة بالشروع في برمجة دروس باللغة الانجليزية.

وأخيرًا شددت الوزارة على ضرورة العمل على خلق بيئة دراسية مرافقة يشاع فيها استعمال اللغة الانجليزية مثل توظيف هذه الأخيرة في الاعلانات المختلفة التي تنشر لفائدة الطلبة ولو في شكل ترجمة لنسخ محررة باللغة العربية والتحرير والتوثيق  بها في الملصقات ذات الصلة بالأحداث العلمية والنشاطات الثقافية والرياضية.

مقالات ذات صلة

تصدير شحنة كبيرة من الإسمنت نحو الولايات المتحدة الأمريكية

sarih_auteur

رئيس الجمهورية يستقبل الوزير الأول السلوفيني بقصر المرادية

sarih_auteur

شرفي: التنسيق بين السلطة المستقلة والسلطات المحلية لإنجاح الانتخابات

sarih_auteur