حذر وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب المستفيدين من منحة البطالة من تعليق هذه الأخيرة وتوقيف الاستفادة منها في حال رفضهم الاستجابة لعروض العمل المقدمة من طرف الوكالة الوطنية للتشغيل.
وقال الوزير في مراسلة رسمية تحوز ” الصريح” على نسخة منها أن تقوم الوكالة الوطنية للتشغيل وعبر ملحقاتها الولائية بتوجيه في عرض العمل مع منح مدة 48 ساعة للتقرب من مصالحها للإطلاع على العرض، مضيفا أنه يتم استدعاء المستفيد من منحة البطالة مرة ثانية لعرض عمل آخر وفي حالة الرفض للمرة الثانية يتم توقيف المنحة وفقا الأحكام المرسوم التنفيذي 22-70 المؤرخ في 10 فيفري سنة 2022 المحدد لكيفيات الاستفادة من منحة البطالة ومبلغها وكذا التزامات المستفيدين منها، كما تمنح الوكالة، أيضا، المستفيد مدة 72 ساعة للالتحاق بالتكوين من تاريخ التبليغ الأول، وفي حالة عدم الالتحاق يتم التبليغ للمرة الثانية وبعد مرور مدة 48 ساعة على التبليغ الثاني يتم اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها.
وفي إطار متابعة تنفيذ الجهاز ورقابته، تقوم الوكالة الوطنية للتشغيل، وفق الوزير، بعملية مقاطعة بيانات المستفيدين مع مختلف الهيئات المعنية بتحيين ملفات المستفيدين وفق برنامج زمني مسطر، حيث يتم استدعاء المستفيدين عبر آلية خدمة الرسائل النصية القصيرة مرسلة من أجل الحضور الشخصي إلى الملاحق المحلية للتشغيل محل الاستفادة خلال مدة 48 ساعة من أجل تحيين المعلومات، لاسيما تلك المتعلقة بالحالة العائلية للمستفيد و أو زوجه، وفي حالة عدم الحضور خلال هذه الآجال يمكن للمعنيين للمعنيين الاستفادة من مدة 60 يوما للتقرب من مصالح الوكالة لتحيين ملفاتهم وتسوية وضعيتهم وإعادة تفعيل المنحة.
وذكر وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، بأن سقوط شرط من شروط الاستفادة المنصوص عليها يؤدي إلى تعليقها إلى غاية الفصل في إعادة تفعيلها أو توقيفها نهائيا وفقا للإجراءات المحددة، مشيرا إلى أن جهاز منحة البطالة يخضع لأحكام المرسوم التنفيذي 22-70 المؤرخ في 10 فيفري سنة 2022 المحدد لكيفيات الاستفادة من منحة البطالة ومبلغها وكذا التزامات المستفيدين منها.
كما لفت إلى أن الوكالة الوطنية للتشغيل بتطوير المنصة الرقمية المسماة منحة”، التي تسمح بالتدقيق والتحقق من استفاء الشروط والأحقية الفعلية للاستفادة من المنحة وكذا تمكين المستفيدين من الإطلاع على سبب تعليقها أو توقيفها، بغية ضبط تسيير هذا الجهاز.
ونوه الوزير إلى أن مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل تقوم بحملات تحسيسية لفائدة المستفيدين قبل الشروع في عملية تحيين الملفات من قبل الملاحق المحلية للتشغيل، علاوة على وضع رقم أخضر تحت تصرف المرتفقين للرد على جميع استفساراتهم وانشغالاتهم.
ومن أجل نجاعة الجهاز والحفاظ على هذا المكسب والهدف الذي أنشأ لأجله، لفت الوزير إلى أنه يتعين على المستفيدين الالتزام بإخطار مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل بأي تغيير في وضعيتهم لاسيما رقم الهاتف كما هو مدون في شهادة التعهد والالتزام التي يطلع ويوقع عليها، ويمكن القيام بذلك في أي وقت عن بعد عبر منصتي “منحة” و”الوسيط” أو التقرب من ملحقة التشغيل.
وبهدف تحسين قابلية تشغيلهم وتسهيل إدماجهم المهني يتعين عليهم الاستجابة إلى كل الإستدعاءات الموجهة إليهم من طرف الملاحق المحلية للتشغيل، طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي سالف الذكر.
بقلم: إبتسام بلبل