باشرت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية, اليوم الأربعاء, في تنفيذ مجموعة من النشاطات التحسيسية لفائدة مستعملي البطاقة الذهبية وتطبيق “بريدي موب” ترمي إلى توعية المواطنين وتعزيز حماية معاملاتهم الإلكترونية, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.
وتهدف هذه النشاطات التحسيسية المندرجة في إطار جهود وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية المتواصلة للتصدي لعمليات النصب والاحتيال, إلى “رفع مستوى الوعي الرقمي لدى المواطنين, من خلال تقديم إرشادات عملية ونصائح مبسطة, تساهم في ضمان حماية بياناتهم وتفادي الوقوع ضحية لممارسات احتيالية”.
وتشمل المحاور الرئيسية لهذه الأنشطة والتي سيتم تناولها عبر مختلف الوسائط, “التأكيد على أهمية الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية (كلمة السر, رمز OTP, بيانات البطاقة, صورتها…إلخ) وعدم مشاركتها مع أي جهة كانت, تحت أي مبرر” و”الحذر من الروابط المشبوهة التي قد تصل عبر الرسائل النصية أو تطبيقات المراسلة ومنصات التواصل الاجتماعي, التنبيه إلى المسابقات الوهمية والعروض المزيفة التي يتم تداولها على مواقع التواصل, والتي تنسب زورا إلى مؤسسة بريد الجزائر وكذا دعوة المستخدمين إلى تحميل تطبيق +بريدي موب+ الرسمي فقط من المتاجر الإلكترونية (Google Play وApp Store) لتفادي النسخ المقلدة أو المزيفة”.
وترمي أيضا النشاطات التحسيسية, حسب بيان الوزارة, إلى “التحذير من المكالمات والاتصالات الهاتفية المشبوهة التي يدعي أصحابها أنهم يمثلون مؤسسة بريد الجزائر بغرض طلب معلومات شخصية”, وكذا التعريف ب”لإجراءات الواجب اتخاذها في حال التعرض لعملية نصب أو احتيال”.
وبالمناسبة, تؤكد وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية أن “أمن المعاملات الإلكترونية مسؤولية جماعية, تتطلب تعاونا مستمرا ويقظة دائمة من طرف جميع المواطنين”.