هذه تفاصيل البرنامج الكامل لقمة بريكس المقررة يوم الثلاثاء المقبل

 

من المرتقب أن تحتضن عاصمة جنوب افريقيا جوهانسبرج يوم 22 اوت من الشهر الجاري قمة مجموعة بريكس2023، والتي تضم كل من الصين روسيا الهند البرازيل والدولة المستضيفة جنوب إفريقيا،  تحت شعار “بريكس وإفريقيا”، تعقد القمة، شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة، وهي القمة الخامسة عشر منذ تدشين التحالف عام 2006 والأولى بعد جائحة كورونا.

وأقرت جنوب افريقيا عن رغبة 40 دولة في الانضمام للمجموعة، حيث أعلنت هذه الأخيرة أن 23 دولة تقدمت بطلبات رسمية للانضمام اليها على غرار كل من الجزائر مصر السعودية الامارات المغرب اثيوبيا وإيران.

أما فيما يخص جدول أعمال قمة بريكس 2023، سيشهد اليوم الأول الموافق ل 22 من أوت، انعقاد منتدى أعمال يجتمع فيه قادة البريكس مع بعضهم البعض في جلسة مغلقة، وأوضح أنيل سوكلال سفير جنوب افريقيا لدى بريكس أن جدول الأعمال يكون مفتوح وسيكونون قادرين على تبادل وجهات النظر حول أي موضوع يعتبرونه ضروريا.

أما فيما يخص اليوم الثاني من القمة المقرر يوم 23 أغسطس، ستقام جلستان الأولى مغلقة ومن المفترض أن تمتد لساعة ونصف من الزمن، سيناقش قادة الدول الأعضاء الى جانب 10 ممثلين عن كل وفد، كل ما يخص السياسة الجغرافيا القضايا الأمنية التمويل والاقتصاد.

أما الجلسة الثانية فستكون مفتوحة ظاهريا، حوالي ساعتين، ستشمل على وجه الخصوص ممثلات عن مجالس الأعمال، وتحالف سيدات الاعمال وبنك التنمية الجديد في بريكس مع التقارير المقدمة من هذه المنضمات.

وأضاف ذات المصدر، أن في نهاية قمة البريكس، سيتبنى رؤساء دول الأعضاء اعلانا ختاميا.

مقالات ذات صلة

تصدير شحنة كبيرة من الإسمنت نحو الولايات المتحدة الأمريكية

sarih_auteur

رئيس الجمهورية يستقبل الوزير الأول السلوفيني بقصر المرادية

sarih_auteur

شرفي: التنسيق بين السلطة المستقلة والسلطات المحلية لإنجاح الانتخابات

sarih_auteur