انفجار يوقف وحدة إنتاج الأمونياك بـ”فرتيال”

عبد الوهاب لوامي  

شهدت وحدة إنتاج الأمونياك بمؤسسة فرتيال عنابة يوم أول أمس حادثا تقنيا تمثل في دوي انفجار عنيف في حدود التاسعة صباحا بسبب انغلاق قفل في أنبوب الأمونياك يشتغل تحت ضغط 100 بار، علما أنه تمت السيطرة على الحادث التقني ولم يتم تسجيل أضرار بشرية لحسن الحظ حسب مصادر “الصريح”.

حيث تم احتواء الوضع بسرعة بعد تدخل عمال الوحدة، علما أن الموقع كان محل تدخل سابق ناجح  لحل مشكل تقني تحضيرا لعملية مباشرة الانتاج قبل أن يتم هذا الانفجار الذي تسبب في تسرب مادة البخار بسبب تشقق وتكسر في الأنبوب الذي تسبب في تأجيل موعد مباشرة الانتاج الذي كان ينتظره عمال فرتيال بعنابة.

ومن جانب آخر، أعاد هذا الحادث التقني والصناعي بوحدة انتاج الأمونياك إلى السطح العديد من مطالب العمال التي تم رفعها سابقا للمديرية العامة بخصوص وضع خطة استثمار واضحة المعالم وفق تعهدات المديرية العامة ذاتها في الموضوع زيادة على جملة المطالب الخاصة بتوفير وضمان الأمن الصناعي .

للتذكير، فإن مؤسسة فرتيال عنابة كانت تنتج سابقا 1000 طن من الأمونياك يوميا، لكن الوضع الحالي الذي يتميز بالغموض الداخلي يدفع بعمال المؤسسة للمطالبة بالجهات المعنية ومنها مجمع أسميدال للتدخل لإنقاذ المؤسسة وإعادتها للسكة الصحيحة لضمان الاستقرار الداخلي وحماية مناصب الشغل والاستجابة للمطالب المهنية والاجتماعية .

 

 

مقالات ذات صلة

مكتتبو حصة 650 مسكنا بالبركة الزرقاء يواصلون احتجاجهم

sarih_auteur

حصة إضافية من “السوسيال” لمواجهة آلاف الطلبات في البوني بعنابة

sarih_auteur

عجلة التنمية متوقفة في حي الكرمة بالحجار

sarih_auteur