جميع شروط تحقيق الأمن الغذائي مجتمعة في الجزائر

 أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، اليوم، أن جميع شروط تحقيق الأمن الغذائي مجتمعة اليوم في الجزائر وعلى رأسها الإرادة السياسية والعزم على كسب الرهان إضافة إلى توفر العنصر البشري القادر على رفع التحدي”، مشيدا بالإرادة السياسة، على أعلى مستوى، لتجسيد هذا المسعى.

و أشاد  خلال إشرافه على افتتاح يوم برلماني تحت عنوان “من أجل استراتيجية وطنية لضمان الأمن الغذائي المستدام”, نظمته، بمقر المجلس، المجموعة البرلمانية لحركة البناء الوطني، بالأهمية البالغة والأولوية التي يوليها رئيس الجمهورية، للقطاع الفلاحي وللأمن الغذائي إذ “جعل هذا القطاع في سلم الترتيب، ما جعلنا نخطو خطوات كبيرة ونحقق مستوى من الإنتاج أدى إلى تقليص فاتورة الواردات وتوفير العملة الصعبة”.

و تابع بأن “ما تحقق في ظرف قصير”، بفضل ما تم توفيره من أجواء قانونية وسياسية ومالية، يفتح الأبواب نحو التحكم في المزيد من الإنتاج الذي يضمن الاكتفاء الذاتي وتصدير المنتوجات في إطار خلق الثروات البديلة لريع البترول.

وأفاد أن الجزائر واجهت التذبذب الذي عاشه العالم نتيجة الجائحة والتغيرات المناخية، مما أدى إلى تراجع في الغذاء العالمي وارتفاع أسعار المواد بكثير من الإجراءات والتدابير اللازمة والمناسب لتحصين المجتمع من نقص المواد، وذكر بالمناسبة بخارطة الطريق 2020-2024 المدرجة ضمن برنامج عمل الحكومة المستمد من برنامج رئيس الجمهورية،  التي تركز، بالأخص، على تطوير الفلاحة الصحراوية وترقية الاقتصاد الأخضر وتطبيق أنظمة الري بالرش والتنقيط على مستوى حوالي 939.200 هكتار 64 بالمائة من المساحة الإجمالية المسقية واستعمال الطاقات المتجددة في المستثمرات الفلاحية الواقعة في الهضاب العليا والجنوب وترقية فرع الغابات وكذا الاعتماد على الجامعة كشريك مهم في ترقية الابتكار والبحث.

وأشاد رئيس المجلس الشعبي الوطني بمجهودات لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة بالمجلس، لمرافقة ما تبذله الحكومة في سبيل ترقية القطاع، لاسيما البعثات الاستعلامية التي تقوم بها اللجنة.

 

 

مقالات ذات صلة

عضو المكتب الوطني لفدرالية المواشي، محمد بوكرابيلة، لـ “الصريح”: أسعار الأضاحي ستتراوح بين  5 و 10 ملايين سنتيم هذه السنة

sarih_auteur

بعث وحدة صنع التجهيزات الطبية ” إيني” بالجلفة بشراكة أجنبية

sarih_auteur

تحقيق وطني حول التوتر وضغط العمل

sarih_auteur