“نشاط الوطنيين الجزائريين في المشرق العربي ما بين 1919-1962” في ملتقى بجامعة باجي مختار

ملاك زموري

احتضنت صباح امس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة باجي مختار عنابة، ملتقى وطني حول “نشاط الوطنيين الجزائريين في المشرق العربي ما بين 1919-1962″، بمناسبة مظاهرات 11 ديسمبر، وعرف هذا الفضاء جلسات علمية متنوعة بمشاركة كوكبة من الأساتذة والدكاترة من مختلف الجامعات.

وانطلقت الجلسة الأولى برئاسة الدكتور رواحي العياشي، أين قدم الدكتور مولود عويمر من جامعة الجزائر مداخلة بعنوان “محاضرة منسية لمحمد خيضر في مركز جمعية الشبان المسلمين بالقاهرة 1953-عرض ودراسة”، وتناول الدكتور روابحي العياشي، في مداخلته الفتوى ودورها في تشجيع هجرة المسلمين الجزائريين إلى البلاد الإسلامية في النصف الثاني من القرن 19.

وتطرق الدكتور سعيد شريدي إلى حضور محمد السعيد الزاهري في المشهد الثقافي في مصر والمشرق العربي، إلى جانب مداخلة بعنوان “المجلس الوطني للثورة ونشاطه بالمشرق العربي- مؤتمر القاهرة 20 أوت 1957 أنموذجا”، قدمها كل من الدكتور عاطف سراج وحفظ الله بوبكر، كما تطرق الدكتور بك محمد في مداخلة إلى الشيخ الطاهر الجزائري سيرة ومسيرة 1852-1920.

واختار الدكتور قدارة شايب من جامعة قالمة، موضوع كتاب الإشعاع المغربي في المشرق ودور الجالية الجزائرية في بلد الشام للباحث سهيل الخالدي، إلى جانب مداخلة حول دور المهاجرين الجزائريين في الحركة الوطنية ببلد الشام-أسرة الأمير عبد القادر أنموذجا، قدمها كل من الدكتور شلالي عبد الوهاب وبركاني عبد الباقي.

وعرفت الجلسة العلمية الثانية، تقديم مداخلات عديدة عر غرار،” صدى نضال الوطنيين الجزائريين ما بين 1945-1954 في الصحف المصرية”، “جهود الوطنيين المتسبين لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الدفاع عن القضية الوطنية بالمشرق العربي 1945-1954″، قدمها الدكتور جواد عبد اللطيف، إلى جانب مداخلة بعنوان “نشاط شخصيات التيار الاستقلالي في الحركة الوطنية الجزائرية بالمشرق العربي- الشاذلي المكي أنموذجا”.

بالإضافة إلى عدة مداخلات أخرى أهمها “مساهمة الطلبة الجزائريين بسوريا في الثورة التحريرية”، “البشير الإبراهيمي بين المشروع الإصلاحي والنشاط الوطني في المشرق العربي”، “المسار النضالي للشاذلي المكي بمصر 1945-1954″، “الأثار الإجتماعية لهجرة الجزائريين نحو المشرق العربي 1871-1900″، “المناضل الشيخ الفضيل الورتلاني في المشرق العربي مسيرة جهادية”، “النشاط الإصلاحي للفضيل الورتلاني في المشرق العربي على ضوء مؤلفه الجزائر الثائرة 1935-1956”.

و”المهاجرون الجزائريون في المشرق العربي بين محنة الهجرة وانبعاث المقاومة”، “جهود الشيخ محمد البشير الابراهيمي في المشرق العربي من أجل القضية الوطنية”، “عبد الحميد المهري ونشاطه الثوري في سوريا ومصر خلال الثورة التحريرية”.

“دعم المشرق وجامعة الدول العربية لقضية التحرر الوطني في الجزائر 1945-1954 خارج في إطار مكتب المغرب العربي”، “دور أحمد بن بلة في التجنيد والتكوين العسكري للجزائريين في مصر 1954-1956″، “الهجرة الجزائرية إلى بلد المشرق العربي خلال القرن 19- قراءة في الأسباب والدوافع”، “نشاط أبو القاسم سعد الله في مصر من أجل القضية الوطنية الجزائرية 1955-1960.

“نشاط الشاذلي المكي في مكتب المغرب العربي من أجل دعم القضية الجزائرية 1946-1954″، “القضية الجزائرية وصدى حضورها في التجربة الشعرية المشرقية المعاصرة”، “هجرة الجزائريين إلى المشرق العربي خلال القرن التاسع عشر”، “نشاط الوطنيين الجزائريين في سوريا ولبنان”،”نشاط المجاهد علي بن بلقاسم سلطاني في المشرق العربي خلال الثورة التحريرية الجزائرية”، إسهامات النخبة الوطنية الجزائرية في الحياة السياسية والثقافية بأقطار المشرق العربي”.

هذا وتبرمج جامعة باجي مختار بعنابة، بشكل دوري سلسلة من النشاطات الثقافية والملتقيات العلمية التي تتيح فرصا للطلبة لإثراء معارفهم وتنمية قدراتهم البحثية وللتواصل العلمي، على اعتبار الكم الهائل من المعلومات القيمة والثرية التي يقدمها الأساتذة والباحثين في عدة تخصصات.

مقالات ذات صلة

توافد جماهيري غفير على مشاهدة فيلم بن مهيدي

sarih_auteur

تأسيس مهرجانات في الولايات العشر المستحدثة

taha bensidhoum

الكاتب عبد الله تفرغوست”: “إذا أردنا أن نكتب للأطفال فيجب أن نحتك بهم “

taha bensidhoum