إطلاق برنامج سكني جديد للعمال الأجراء والمتقاعدين

إبتسام بلبل

كشف المدير العام للصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية “أفنبوس”، ياسين طبال، عن إطلاق برنامج سكني جديد بعد تحصل الصندوق على 3000 إعانة من طرف الصندوق الوطني للسكن موزعة على 29 ولاية .

وأفاد طبال خلال عرض قدمه أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية أنه تم إطلاق مسابقة وطنية للهندسة المعمارية في 17 ولاية تشمل 1670 وحدة سكنية.

وبخصوص الخدمات المقدمة من طرف الصندوق، أوضح المدير العام بأنها تشمل إنجاز ومنح سكنات اجتماعية تساهمية، منح إعانات مالية غير قابلة للاسترجاع بقيمة 500 ألف دج لتمويل اقتناء سكن جديد من عند المرقين العقاريين العموميين أو الخواص بالإضافة إلى إعانات بنفس القيمة لتمويل إنجاز مسكن في إطار البناء الريفي.

كما كشف عن إبرام اتفاقية إطار مع الصندوق الوطني للسكن يتم بموجبها إعفاء المستفيدين من سكن ترقوي مدعم 2 في صيغته الجديدة من دفع ملف ثاني للاستفادة من الإعانة المالية حيث تتم العملية مباشرة عن طريق تحويل الصندوق الوطني للسكن لقوائم المستفيدين الذين تتوفر فيهم الشروط بصفة آلية إلى مصالح الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية.

من جهة أخرى كشف طبال عن الإنجازات المحققة إلى غاية 31 أكتوبر 2022 والتي تمثلت في منح 241.708 إعانة للسكن لفائدة العمال الأجراء والمتقاعدين في مختلف الصيغ بمبلغ فاق 117 مليار دج، خلال سنة 2022، بالإضافة إلى منح 3993 قرض للسكن إلى غاية سنة 2011 وإنجاز 24.136 مسكن عبر كامل التراب الوطني.

وبهدف تطوير هياكل الصندوق في إطار إستراتيجية الدولة لتحسين ظروف استقبال المواطنين، كشف المدير العام عن إطلاق برنامج لإنجاز مقرات جديدة للفروع الجهوية وكذا للمديرية العامة وتهيئة المقرات الأخرى.

وأوضح طبال، خلال عرض قدمه حول مهام الصندوق، أنه يعمل على ترقية السكن الاجتماعي لصالح العمال الأجراء، المساهمة في تمويل المشاريع التي تقوم بها الهيئات والمؤسسات المكلفة بالخدمات الاجتماعية في مجال ترقية السكن الاجتماعي، وتعبئة كل موارد التمويل في هذا الإطار، بالإضافة إلى القيام بكل الأعمال الرامية إلى تحسين ظروف سكن العمال الأجراء والقيام بكل الدراسات الرامية إلى تطويره،.

وأشار المدير العام للصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية إلى أن موارد تمويل نشاطات وسير واستثمارات الصندوق تتمثل أساسا في حصوله على نسبة 0.5 بالمائة من الحصة المدفوعة من طرف أصحاب العمل بعنوان المساهمة في الخدمات الاجتماعية.

وأضاف ذات المسؤول بأن هذه النسبة يتم تحصيلها من طرف الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء.

مقالات ذات صلة

شراكة جزائرية صينية في الحوكمة الرقمية والبيانات الضخمة

sarih_auteur

مراجعة شروط الاستفادة من السكن الاجتماعي

sarih_auteur

 الثقل الدبلوماسي للجزائر يجعلها دائما قبلة للأفارقة

sarih_auteur