سوناطراك تُمول مشاريعا لربط المنازل الريفية بالكهرباء

منال.ب

أمضت مؤسسة سوناطراك مؤخرا اتفاقيات لتمويل مشاريع ربط الكهرباء والغاز بعدة ولايات، فبولاية عين الدفلى، أمضى المجمع مع المجلس الشعبي لبلدية واد الجمعة على اتفاقية مشروع ربط بالكهرباء الريفية لفائدة 75 عائلة بقرية أولاد جعادنية.

وأفاد بيان لسوناطراك، أنه تم أيضا الإمضاء على اتفاقية ثانية مع بلدية نعيمة بتيارت، تهدف إلى تزويد 22 عائلة بأطقم فردية من الطاقة الشمسية على مستوى منطقة الحرايقة النائية، وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار الإستراتيجية الاجتماعية لـ”سوناطراك” من أجل المساهمة في تنمية المناطق المعزولة عبر تمويل مشروعين لربط المنازل الريفية بالكهرباء.

وتسعى المؤسسة ذاتها إلى تنفيذ برنامجها للاستثمار الاجتماعي بكل مسؤولية من أجل المساهمة في تحقيق التنمية المحلية للمناطق المعزولة بالموازاة مع جهود الدولة باعتبارها شركة مواطنة لها التزاماتها الوطنية ولها بصمتها المتميزة.

وشهر ديسمبر الماضي، وقّع مجمع “سوناطراك” مجموعة من الاتفاقيات للاستثمار في سبع بلديات تابعة لولايات باتنة، خنشلة وأم البواقي، فبمقر ولاية باتنة تم التوقيع مع بلدية أولاد سلام على اتفاقية لتمويل مشروع إنجاز شبكة الصرف الصحي بمنطقة تاسة.

فبخنشلة تم الاتفاق على تمويل أربعة مشاريع، الأول بمنطقة “الزيريز” التابعة لبلدية بوحمامة يشمل إعادة تهيئة وتجهيز قاعات للعلاج، إنجاز خزان مائي بمنطقة “اشرشين” التابعة لبلدية المحمل، إضافة إلى مشروعين مرتبطين بتمديد شبكة المياه الصالحة للشرب استفادت منه منطقة “اشرشين” ومنطقة “طاليزات” ببلدية أولاد رشاش.

وبأم البواقي، تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات تشمل مشروع إنجاز قاعة علاج ببلدية عين بابوش، وكذا تهيئة مرافق رياضية جوارية بمنطقة مشتة رأس الزيار ببلدية الضلعة، كما تم اقتناء أربعة صهاريج غاز البروبان في بلدية الحرملية لتسهيل عملية ربط المنازل الواقعة بالمناطق النائية بالغاز الطبيعي.

وذكر بيان الشركة أن برنامج الاستثمار الاجتماعي الذي تقوم به سوناطراك عبر العديد من ولايات الوطن يهدف إلى تمويل مشاريع تنموية في مختلف المجالات، على غرار تعزيز المرافق العمومية لفك العزلة، التزود بمياه الشرب، الكهرباء والغاز، الصرف الصحي و تحسين ظروف التمدرس والصحة الجوارية.

وكان مجمع سوناطراك، قد وقع على عدة اتفاقيات بولايات المسيلة، أولاد جلال وبسكرة.

ففي المسيلة، تم إبرام ثلاث اتفاقيات مع رؤساء المجالس الشعبية  لبلديات ونوغة، عين الحجل ومجدل، وتضمنت الاتفاقية الأولى المتعلقة ببلدية عين الحجل  تخصيص غلاف مالي لإعادة تهيئة قاعة علاج بمنطقة أولاد سويب وترميم المدرسة الابتدائية معمري الكرفلي، أما الاتفاقية الثانية الموقعة ببلدية مجدل فقد خصصت لتمويل مشروع متعلق بإنجاز وتجهيز أقسام تربوية وتهيئة فضاءات اللعب بمدرسة الشهيد يزيد محمد، أما ببلدية ونوغة فقد تم الاتفاق على تمويل مشروع لربط منطقة الكدية بشبكة الكهرباء.

وبأولاد جلال كانت هي الأخرى على موعد مع البرنامج الاستثماري لسوناطراك، حيث تم إمضاء اتفاقية ، شملت تمويل مشروع اقتناء وتركيب لوحات الطاقة الشمسية للاستعمال الفردي، وكذا تجهيز الآبار بالطاقة الشمسية.

أما ببسكرة فقد تم التوقيع على اتفاقية مع بلدية لوتايا لإنجاز ملعب جواري بمنطقة عمر إدريس، من أجل تعزيز المرافق العمومية الخاصة بفئة الشباب في هذه البلدية.

مقالات ذات صلة

عضو المكتب الوطني لفدرالية المواشي، محمد بوكرابيلة، لـ “الصريح”: أسعار الأضاحي ستتراوح بين  5 و 10 ملايين سنتيم هذه السنة

sarih_auteur

بعث وحدة صنع التجهيزات الطبية ” إيني” بالجلفة بشراكة أجنبية

sarih_auteur

تحقيق وطني حول التوتر وضغط العمل

sarih_auteur