نحو توزيع أكثر من مليون سكن في مختلف الصيغ قبل سنة 2024

منال . ب 

يرتقب توزيع أكثر من مليون وحدة سكنية في مختلف الصيغ قبل سنة 2024، حسبما أفاد به وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي.

وأوضح الوزير في حوار خصّ به التلفزيون العمومي بأنه تم توزيع أكثر من 920 ألف وحدة سكنية خلال فترة 2020 إلى 2022، مؤكدا سعي قطاعه إلى رفع هذا الرقم إلى مليون وحدة قبل سنة 2024.

وبخصوص التجهيزات العمومية، فقد تم تسليم في الفترة بين 2020 و2022 أكثر من 2200 تجهيز عمومي، ويقدر عدد السكنات قيد الانجاز حاليا بـ 700 ألف سكن من مختلف الصيغ، ومع الانطلاق في البرنامج الذي سيتم تسطيره في إطار قانون المالية لسنة 2024، سيرتفع عدد السكنات الإجمالية قيد الانجاز إلى مليون وحدة، حسب تصريحات الوزير.

وأضاف بلعريبي أنه يجري إنجاز هذه المشاريع بوتيرة متسارعة وجيدة، في حين تعرف بعض الورشات توقفا في الأشغال، مؤكدا في السياق ذاته حرص القطاع على معالجة جميع الإشكاليات المسجلة وتذليل كل الصعوبات لإعادة بعث الأشغال وذلك من خلال الاجتماعات الدورية المنظمة لهذا الغرض.

وحول أهداف السنة الجارية 2023، أكد الوزير طارق بلعريبي أن قطاعه يطمح تحقيق نفس النتائج المسجلة في عام 2022 والذي عرف توزيع 417 ألف وحدة سكنية، وهي حصيلة سمحت بتخفيف الضغط على الطلب على السكن وطنيا ولفت في هذا السياق إلى أهمية عملية التوزيع الكبرى للسكنات والتي سيتم إطلاقها في 5 جويلية المقبل بمختلف الولايات.

وشدد الوزير في هذا الجانب على ضرورة مواصلة العمل من طرف كل المتدخلين في القطاع لمواجهة الطلبات وتنفيذ البرنامج المقرر “بوتيرة جيدة وبنوعية جيدة”.

وبخصوص ملفات الطعون في إطار صيغة سكنات البيع بالإيجار “عدل”، قال بلعريبي أنه تقرر ترك المنصة المخصصة لهذا الغرض مفتوحة إلى غاية تقديم أخر طعن، لطي ملف “عدل 2” نهائيا دون إشكاليات، حيث سيتم أخذ كل الطعون في الاعتبار والانطلاق في تجسيد المشاريع الموجهة لهذه الفئة من المكتتبين.

مقالات ذات صلة

بعث وحدة صنع التجهيزات الطبية ” إيني” بالجلفة بشراكة أجنبية

sarih_auteur

تحقيق وطني حول التوتر وضغط العمل

sarih_auteur

وزير الري طه دربال يحل بسكيكدة

sarih_auteur