عرقاب يدعو للتفاعل الإيجابي مع شكاوى المواطنين.. تدابير جديدة لتعزيز الدفع الإلكتروني لفواتير الكهرباء والغاز

بقلم: ابتسام بلبل

اتخذ قطاع الطاقة، في إطار تحسين الخدمة في ميدان التزويد بالكهرباء والغاز، عدة إجراءات لضمان تقديم خدمات عن بُعد للمواطنين، من خلال مبادرات العصرنة، لتلبية احتياجاتهم، وفق ما أكده وزير القطاع محمد عرقاب.

وقد قامت شركة سونلغاز بهذه المبادرات، من بينها دفع فواتير الكهرباء والغاز عبر موقعها الإلكتروني، والتحويلات الإلكترونية للأموال في الفروع التجارية، وتطبيق Winpay التابع للبنك الوطني الجزائري، والدفع في أقرب مكاتب بريد الجزائر.

وفي هذا الشأن، كشف الوزير أنه تم تجهيز 355 فرعًا من فروع سونلغاز للتوزيع (من أصل 390 فرعًا) بأجهزة التحويل الإلكتروني للأموال، بإجمالي 61,397 عملية دفع بنهاية عام 2024، أما فيما يخص الدفع الإلكتروني فقد تم تسجيل 1,136,927 عملية بنهاية نفس السنة.

وأشار وزير الدولة، وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، محمد عرقاب، في رد على سؤال كتابي لنائب برلماني حول التحول الرقمي وحماية المستهلك تحت رقم 7254، إلى أن مصالح سونلغاز تواصل تنفيذ برنامجها التحديثي، بهدف تنويع وسائل الدفع الإلكترونية والمحلية، وستظل على أهبة الاستعداد لتلبية احتياجات وشكاوى المواطنين، ولن تدّخر جهدًا في سبيل تحقيق هذه المهمة.

وأضاف أن من بين التسهيلات التي تقدمها الشركة لزبائنها، لاسيما فيما يتعلق بتنويع وسائل الدفع، إمكانية الوصول إلى مركز الاتصال 3303 على مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، للرد على انشغالات المواطنين فيما يتعلق بطلب المعلومات، إصلاح الأعطاب، وحل المشاكل والشكاوى.

إلى ذلك، أشرف وزير الدولة، وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، محمد عرقاب، رفقة وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، سيد علي زروقي، أمس، بمقر المديرية العامة لسونلغاز، على مراسم التوقيع على اتفاقية إطار بين شركة سونلغاز، ممثلة في فرعها “سونلغاز للتوزيع”، ومؤسسة بريد الجزائر.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تمكين زبائن سونلغاز الحائزين على البطاقة “الذهبية” من تسديد فواتير الكهرباء والغاز بطريقة آمنة وسهلة عن بُعد، عبر تطبيق “بريدي موب”، دون الحاجة إلى التنقل إلى الوكالات التجارية.

وتندرج هذه المبادرة في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي يولي اهتمامًا خاصًا لتطوير الخدمة العمومية عبر تعميم الرقمنة، وتحسين الإطار المعيشي للمواطن من خلال إدارة فعالة وشفافة تضع خدمة المواطن في صلب أولوياتها.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد وزير الدولة أن هذه الاتفاقية تُترجم التزام القطاع بتوسيع نطاق الحلول الرقمية وتحديث خدماته، مشيرًا إلى أنها تمثل نموذجًا ناجحًا للتكامل المؤسساتي بين قطاعي الطاقة والبريد، من شأنه أن يُسهم في تسهيل حياة المواطن وتعزيز ثقته في الخدمة العمومية.

كما أشار وزير الدولة إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق المساعي الوطنية الرامية إلى رقمنة الخدمات العمومية، من خلال توسيع استخدام وسائل الدفع الإلكتروني، وإتاحة حلول عصرية تتماشى مع متطلبات المواطن، وتُسهم في تخفيف أعبائه اليومية، وتحقيق إدارة فعالة تتسم بالمرونة والنجاعة.

ومن جانبه، أبرز وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية أهمية هذه الخطوة في توسيع قاعدة استخدام التطبيقات الرقمية الحديثة، مثل “بريدي موب”، بما يعزز من رقمنة التعاملات اليومية ويوفر خدمات متطورة وآمنة للمواطنين في جميع أنحاء الوطن.

مقالات ذات صلة

بقيمة تفوق 500 مليون دولار.. التوقيع على عقود المرحلة الأولى من مشروع “بلدنا”

sarih_auteur

أهم تصريحات الرئيس تبون في قمة متابعة أنظمة الغذاء بأديس أبابا

sarih_auteur

سوناطراك وإيني الإيطالية يوقعان على مذكرة تفاهم

sarih_auteur