الغش في انجاز المشاريع، انتهاك العقار وملفات فساد أخرى في عين الباردة بعنابة

عبد الوهاب لوامي   

راسل المنتخب بالمجلس الشعبي البلدي لبلدية عين الباردة، رامول رياض، والي عنابة والمفتشية العامة للولاية الأسبوع الماضي وتمتلك “الصريح” نسخة عنها للتدخل في الكثير من القضايا والملفات والممارسات التي يجرمها قانون الفساد .

 حيث أكد المنتخب الذي تحمّل مسؤولية التبليغ عن هذه الممارسات ومظاهر الفساد ببلدية عين الباردة بأن ظاهرة الفساد في تزايد مقلق تستدعي تظافر جهود المخلصين الأوفياء لمحاصرتها والعمل من أجل الوقاية منها وفقا لما جاء في التشريع لتطهير الأداء المؤسساتي بالمرافق العمومية والهيئات الرسمية التي تمثل صورة الدولة .

 كما أكد هذا الأخير لوالي عنابة بأنه قبل التشهير والتبليغ قد قام بتدوين ملاحظاته حول المخالفات التي يجرمها القانون بمحاضر رسمية بمداولات المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين الباردة لكن ذلك لم يجد حسبه نفعا في ظل ولاء رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين الباردة للعناصر الفاسدة بالمجلس حسب مضمون المراسلة .

 كما أكد المنتخب الشاكي للوالي بأن المسمى ” ب . ع” عضو بالمجلس الشعبي البلدي نائب رئيس المجلس المكلف بالأشغال ورئيس لجنة محاربة البنايات الفوضوية واستغلالا لسلطته ونفوذه قام بالتعدي على عقار ملك للدولة وبناء مسكن فوضوي عليه بتاريخ جانفي 2022 .

وزيادة على ما سبق فإن ذات المسؤول قام بتصرف مخالف للتشريع بإصدار رخصة للمدعو : (م . ر) يرخص فيها للشركة الوطنية للكهرباء والغاز لنقل وتحويل شبكة الكهرباء  لإخلاء حيز وعاء عقاري ملك للدولة قصد استكمال بنايات فوضوية بالاستيلاء على ملك الدولة والبنايات مشيدة والشبكة داخل فضاء البنايات الفوضوية والمحاضر المعدة من قبل اللجنة المختصة المؤرخة على التوالي في 25 / 10 / 2022 و 06 / 11 / 2022 تقر بأن البنايات فوضوية وحديثة الإنجاز والتشييد والإجراء الذي يتخذ من طرف سونلغاز قصد ابعاد الشبكة في حدود متر عن البنايات المحمية بإجراء يغتصب القانون ويغيب معه إجراء تجسيد محضر مفتش التعمير الذي يقر بخطورة الوضع .

 كما تطرق عضو المجلس رامول رياض لمشروع موقف الحافلات بالإشارة لكون الأشغال مغشوشة ولا تتجاوب وشروط الاتفاق الذي حدد المواصفات مع كشفه لعيوب الانجاز ، زيادة للتطرق لمشروع الصرف الصحي 104 مساكن مع إشارته لعدم مطابقة الأشغال للعقد والبنود المتفق عليها مما انجر عنه  من أضرر كلي بالطريق المنجز خلال سنة 2018 . زيادة على كشفه لمشروع الصرف الصحي لعائلة يزه _حسب مضمون المراسلة_ .

مؤكدا أن المشروع موجود إلا أن المحاباة حتمت تسجيل عملية بالموازاة تفاديا لمقاضاة أحدهم الذي شيد بناية فوضوية على الشبكة وبالرغم من ذلك فإن الإنجاز لم تحترم فيه بنود الاتفاقية بل كان تسديد المستحقات عن أشغال لم تنجز وفقا للإتفاق وتشوبها العديد من العيوب .

كما تضمنت المراسلة الموجهة لوالي عنابة وللمفتشية العامة للولاية الإشارة لمشروع الإنارة العمومية لحي 80 مسكن الحروشي حيث تم تسجيل وانجاز شبكة للإنارة العمومية والإنارة موجودة وتم مقابلتها بأعمدة أخرى وأصبحت الإنارة على حافتي الطريق وهو ما يعتبر تبديدا للمال العام .

ومن جانب آخر أشار المنتخب المبلغ عن قضايا فساد لمشاريع تغتصب فيها قدسية العقار الفلاحي بإجراءات لا ترقى للحجة القانونية ولاتساير ضوابط الاقتطاع القانوني ، حيث قام النائب (ب . ع) باختيار أرضية لانجاز مشروع حوض الترسيب وهو عقار فلاحي بامتياز التابع لمزرعة جميل بوبكر متجاوزا التعليمة رقم 03 وتحفظات اللجنة الولائية للتهيئة والتعمير في 20 جانفي 2022 بل أمر ببداية الأشغال وبانتهائها واستلامها .

وبتاريخ 09 / 11 / 2022 يتقدم رئيس المجلس الشعبي في مداولة يطلب فيها من أعضاء المجلس المصادقة على عملية اتمام حوض الترسيب بإعانة من قبل ميزانية الولاية وهي العملية الوهمية المدرجة بالنقطة الثانية من جدول الأعمال بعد اعداد بطاقة تقنية عنها من قبل المصالح المختصة .

كما تضمنت المراسلة الموجهة لوالي عنابة الإشارة إلى  مظاهر الفساد المسجلة بالملعب الجواري بحجر طقطاق حيث تمت الإشارة للممارسات المعتمدة من طرف النائب “ب . ع “حيث خرج في لجنة لإختيار الأرضية وبمرجع التحفظات المسجلة من قبل اللجنة التي تؤسس على كون العقار فلاحي والمراجع المسحية تبين أن القطعة رقم 18 من القسم 31 عقار فلاحي ألا أن النائب المعني أمر بانطلاق الأشغال متجاوزا التعليمة رقم 03 .

زيادة على التطرق لقضية رئيس قطاع الحروشي (خ . ع) وعضو لجنة محاربة البنايات الفوضوية الدي قام بدوره بالاستيلاء على وعاء عقاري تابع لممتلكات الدولة وشيد عليه مسكنا فوضويا مما جعله رهينة هذه البناية فتعذر عليه محاربة ظاهرة البنايات الفوضوية .

 

مقالات ذات صلة

مصلحة النقل البري بمديرية النقل تجتمع بممثلي المحطات والناقلين العموميين 

sarih_auteur

شبكة إجرامية تخطتف سائق حافلة وتطالب بدفع 50 مليون سنتيم للإطلاق سراحه بواد القبة

sarih_auteur

الفرق المتنقلة لمحافظة الغابات تتلف مفحمتين بشطايبي وبرحال

sarih_auteur