المستشفى الجامعي يتدعم بمركز لزرع الأعضاء العام المقبل بباتنة

أسماء. م

تدعم المركز الاستشفائي الجامعي “الشهيد التهامي بن فليس” بمدينة باتنة بمركز لزرع الأعضاء سيوضع حيز الاستغلال في سنة 2023، حسب المدير العام لهذه المؤسسة الصحية، مسعود بولقرون.

ويجري حاليا وضع اللمسات النهائية على المبنى الذي أنجز داخل المستشفى وانتهت به الأشغال في انتظار عملية تجهيزه التي أدرجت في إطار ميزانية سنة 2023، كما أضاف ذات المسؤول.

وأوضح بولقرون أن وضع هذا المركز حيز الاستغلال سيسمح على وجه الخصوص بإعطاء دفع قوي لعمليات زرع الكلى، التي أصبحت باتنة رائدة فيها وطنيا خلال السنوات الأخيرة بنقل إجراء هذه العمليات المتخصصة إلى المبنى الجديد بعد أن كانت تتم منذ انطلاقها في سنة 2014 بمصلحة الاستعجالات الطبية للمستشفى.

وسيتم استغلال هذا المرفق في عمليات زرع القرنية وكذا في اختصاص العظام والمفاصل خاصة ما يتعلق بالورك والركبة التي تتم دوريا ومنذ سنوات بمستشفى باتنة خلال أيام جراحية تبرمج في هذا المجال، كما أضاف ذات المسؤول، مشيرا إلى أن المساعي ستبذل مستقبلا من أجل الشروع في زراعة الكبد.

وينتظر أن تدخل قاعة مخصصة للقسطرة بمصلحة أمراض القلب بالمركز الاستشفائي الجامعي بباتنة حيز الاستغلال بعد انتهاء الطاقم المختص الممارس المكلف بها من عملية التكوين التي يخضع لها حاليا بقسنطينة.

وأكد بولقرون أن الأشغال انتهت بالقاعة وتم استكمال عملية تجهيزها بالعتاد اللازم بعد أن رصد للعملية مبلغ يقدر بـ 170 مليون دينار، موضحا أن وضع القاعة حيز الخدمة سيسمح بالتكفل بمرضى الولاية في هذا الميدان الذين كانوا يضطرون للتنقل إلى ولايات أخرى لإجراء القسطرة.

 

مقالات ذات صلة

لجنة برلمانية تدقق  في إختلالات 3 قطاعات بباتنة

sarih_auteur

صيودة : نلتزم بوضع كل الإمكانيات لتوطين مصنع للسيارات بقسنطينة 

sarih_auteur

رفع قرابة  700 طن من النفايات بتبسة

sarih_auteur