تنصيب فوج عمل لتطوير الأدوية من المنتجات البحرية

منال.ب/ ق.و

تم تنصيب فوج عمل تقني لتطوير الصناعة الصيدلانية وشبه الصيدلانية، من المنتجات البحرية. وذلك عقب ندوة وطنية نظمتها المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل حول الاقتصاد الصيدلاني والإبتكار القائم على منتجات البحر.

ويضم هذا الفوج من الخبراء الذي أطلق عليه اسم “مارفارمال” ممثلين عن المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل. بالإضافة كذلك إلى قطاع الصناعة الصيدلانية وعديد الباحثين من مختلف المراكز والمخابر التابعة لوزارة التعليم العالي، وقال الباحث في المدرسة الوطنية العليا، أنه من مهامه تحديد الموارد البحرية و وضع خارطة طريق للفترة الممتدة بين 2023-2025 بهدف صناعة منتجات صيدلانية وشبه صيدلانية من منتجات البحر.

كما أكد على الأهمية الاقتصادية لهذا المجال، معتبرا أن القطاع الصيدلاني يعد الفرع الذي سيسمح باستغلال التنوع البيولوجي البحري بعيدا عن الصيد البحري وتربية المائيات والمساهمة بالتالي في تنويع الاقتصاد الوطني.

وأبرز ذات المتدخل الذي هو أيضا مسؤول قاعدة البيانات الوطنية حول التنوع البيولوجي البحري، التي تم إنشاؤها على مستوى المدرسة إمكانيات الجزائر في مجال استغلال المنتجات البحرية لأغراض طبية، كما أعلن انه من بين هذه الأنواع المصنفة يوجد 156 نوعا يمثل أهمية صيدلانية وشبه صيدلانية، منها 20 مصنفة ذات أولوية لكونها خضعت للجرد على مستوى بلدان متوسطية على غرار ايطاليا وتركيا واليونان.

من جانبه أكد وزير التعليم العالي كمال بداري في كلمته التي قراها باسمه المدير العام للتعليم والتكوين علي شكري، على الأهمية التي توليها دائرته الوزارية للبحث في المجال الصيدلاني. مضيفا أن تنظيم هذه الندوة جاء إثر الاتفاقية الموقعة مؤخرا بين وزارته ووزارة الصناعة الصيدلانية لتعزيز العمل المشترك في مجال صناعة الأدوية.

مقالات ذات صلة

عون :ملتزمون بمرافقة مركب الحجار لتمكينه من استعادة مكانته 

sarih_auteur

رئيس الجمهورية يدعو إلى تعزيز الحوار والتعاون بين الدول الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز

sarih_auteur

شبيرة بوعلام : قمة الجزائر للغاز فرصة لبلورة رؤية إستراتيجية واحدة

sarih_auteur