هذه حقيقة رصد أسماك القرش بشمال أفريقيا وسواحل عنابة

محمد طه

نفى اليوم عز الدين بوكزية مدير الصيد البحري بعنابة لـ “الصريح”، تسجيل حركة غير عادية لأسماك القرش الخطيرة بسواحل الولاية.

وأكد مدير الصيد البحري أنه تم تشكيل فريق خاص لمتابعة الأخبار المتداولة حول رصد أسماك القرش بسواحل الشرق الجزائري، إلا أن الفريق لم يتوصل إلى أي معلومات مؤكدة حول هذه الحركة غير العادية لأسماك القروش.

وقد اتصلت صباح اليوم مديرية الصيد البحري لعنابة، بالعديد من الصيادين وقوارب الصيد، الذين عادوا من رحلات الصيد البحري عبر سواحل الولاية، والذين أكدوا أنه لم يرصدوا أي أسماك القرش سواء في شباكهم، أو عبر سطح البحر طيلة الـ 48 ساعة الماضية.

وكانت وسائل إعلام دولية قد تداولت اليوم، أن العديد من أسماك القرش اجتاحت سواحل شمال إفريقيا والسواحل الليبية والتونسية من مختلف الأشكال والأحجام.

وقد وصلت ارتدادات حادثة مهاجمة سمكة قرش، الأسبوع الماضي، سائحاً روسياً، في أحد شواطئ مدينة الغردقة المصرية على البحر الأحمر إلى تونس التي تعج سواحلها بهذا النوع من الأسماك، ما أثار مخاوف لدى مرتادي الشواطئ، وهم أكبر عدداً حالياً بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ورغم أن تونس لم تسجل طوال عقود أية حادثة لمهاجمة أسماك قرش سباحين، لكن التغيّرات المناخية وتأثيرها على الحياة البحرية وسلوك الأسماك الخطرة يشغل بال المواطنين الذين اعتادوا على سلامة سواحلهم.

 

مقالات ذات صلة

الفرق المتنقلة لمحافظة الغابات تتلف مفحمتين بشطايبي وبرحال

sarih_auteur

الدوائر تعكف على دراسة ملفات الـLPA  والأرضيات جاهزة لإطلاق برنامج “عدل3”

sarih_auteur

سيارات “الفرود” تزاحم “الطاكسي” وتدفع أصحابها إلى الاحتجاج

sarih_auteur