نفض الغبار على الحمامات الشمالية الكبرى بالموقع الأثري هيبون

ملاك زموري

نظمت مديرية الثقافة والفنون لولاية عنابة مؤخرا، حملة تنظيف ورد الاعتبار للموقع الأثري هيبون، أين تم نفض الغبار على الحمامات الشمالية الكبرى الموجود بشمال الموقع والذي يكون الوصول إليه باتباع طريق المارة بين البازيليكة الكبيرة وحي الواجهة البحرية.

وذلك في إطار محاربة الرمي العشوائي للنفايات المنزلية والنفايات الكرتونية على مستوى محيط المتحف والموقع الأثري هيبون، الذي يكتنز آثارا رومانية عديدة وتحفا عريقة فريدة من نوعها، ومن أهمها حي الواجهة البحرية الذي يوجد في الجهة الشرقية وتتمثل معالمه في جدران ضخمة ومجموعة من المنازل الأنيقة، بالإضافة إلى الحي المسيحي وهو أحدث ما أسس تاريخيا وجغرافيا.

ومن جهة أخرى، تتواصل أشغال تهيئة وتنظيف وإعادة تأهيل المسرح الروماني، الذي يعتبر من أهم المعالم السياحية والثقافية الموجودة ببونة لإحتوائه على مدارج وبقايا الركح والأوركسترا وأعمدة تعود إلى الحضارات القديمة.

إلى جانب رد الاعتبار لعديد المعالم على غرار الفوروم وحي الغورغون، وتهيئة مسالك جديدة لزوار الموقع الأثري، وذلك في إطار برنامج الصيانة الوقائية المسطرة، ومن أجل إعادة بعث هذه المعالم الأثرية التاريخية ضمن المسار السياحي للموقع، ليكون هذا الفضاء جاهزا لتنظيم تظاهرات ثقافية وفنية مختلفة، ومتاح أمام السياح من داخل وخارج الوطن للتعرف على تاريخ عنابة والوقوف على بقايا الحضارات القديمة.

وللإشارة، جاءت هذه الخرجة الميدانية التحسيسية بمشاركة كل من مديرية البيئة ودار البيئة، مديرية التجارة، مديرية السياحة والصناعات التقليدية، المحافظة الوطنية للساحل، والهيكل البلدي لحفظ الصحة والنظافة العمومية لبلدية عنابة

مقالات ذات صلة

توافد جماهيري غفير على مشاهدة فيلم بن مهيدي

sarih_auteur

تأسيس مهرجانات في الولايات العشر المستحدثة

taha bensidhoum

الكاتب عبد الله تفرغوست”: “إذا أردنا أن نكتب للأطفال فيجب أن نحتك بهم “

taha bensidhoum