الأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قرارا فلسطيني خاص بماهية وجود الاحتلال في أرض فلسطين

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم السبت 31 ديسمبر 2022، بالأغلبية مشروع القرار الفلسطيني القاضي بطلب فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية بشأن ماهية الاحتلال الصهيوني.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بأن 87 دولة صوتت لصالح القرار، مقابل 26 دولة عارضته، في وقت امتنعت 53 دولة عن التصويت.

ونقلت الوكالة على لسان رياض منصور، المراقب الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة اي اشار إلى أن “الأمم المتحدة طلبت من خلال هذا التصويت فتوى من محكمة العدل الدولية تتعلق بانتهاك حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والاحتلال والاستيطان والضم”.

ومن جهتها، رحبت الرئاسة الفلسطينية بتصويت الأمم المتحدة لصالح قرار طلبها الخاص بماهية وجود الاحتلال الصهيوني في أرض دولة فلسطين بما فيها مدينة القدس، قبل تحويله إلى محكمة العدل الدولية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة: “إن هذا التصويت دليل على وقوف العالم أجمع إلى جانب شعبنا وحقوقه التاريخية غير القابلة للتصرف”.

وشدد أبو ردينة على أنه “آن الأوان ليكون الكيان دولة تحت القانون، وتحاسب على جرائمها المستمرة بحق شعبنا، وعلى العالم تحمل مسؤولياته وتطبيق قرارات الشرعية الدولية وعلى الجميع التوقف عن الكيل بمكيالين”.

وأوضح الموقع الإلكتروني العبري “مفزاك لايف” أن الكيان حاول خلال الأيام الأخيرة إقناع أكبر عدد ممكن من الدول بالتصويت ضد القرار الفلسطيني أو على الأقل الامتناع عن التصويت.

 

مقالات ذات صلة

عضو المكتب الوطني لفدرالية المواشي، محمد بوكرابيلة، لـ “الصريح”: أسعار الأضاحي ستتراوح بين  5 و 10 ملايين سنتيم هذه السنة

sarih_auteur

بعث وحدة صنع التجهيزات الطبية ” إيني” بالجلفة بشراكة أجنبية

sarih_auteur

تحقيق وطني حول التوتر وضغط العمل

sarih_auteur