السفير الجزائري لدى روما:زيارة ميلوني ستسهم في تعزيز مسار بناء شراكة إستراتيجية حقيقية

إبتسام بلبل

أكد السفير الجزائري لدى روما، عبد الكريم طواهرية، أن زيارة العمل والصداقة التي ستجريها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، إلى الجزائر ستسهم أكثر في تعزيز مسار بناء شراكة إستراتيجية حقيقية التي يريدها رئيسا الدولتين مشددا على أهمية تعزيز محور التعاون الجزائري- الإيطالي على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وخلال لقائه مع وزير الداخلية، ماثيو بيانتيدوس ومحافظ روما، برونو فراتاسي، ومحافظ روما، برونو فراتاسي، الثلاثاء الماضي، حيث تطرقوا فيها إلى واقع التعاون الثنائي، لا سيما الملفات التي يمكن مناقشتها خلال الزيارة.

وحرص على تأكيد توجيهات رئيس الجمهورية، من أجل تعزيز محور التعاون الجزائر-روما، على الصعيدين السياسي والاقتصادي، تناول طواهرية مختلف ملفات التعاون الثنائي، من الطاقة إلى الشراكة الاقتصادية، إلى جانب الملفات الأمنية التي أعرب بشأنها عن ارتياحه للتعاون المتميز بين مصالح الأمن للبلدين حول المسائل ذات صلة بالإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للأوطان، ونوه إلى جودة العلاقات السياسية بين البلدين.

كما تطرق إلى قضية الهجرة غير الشرعية، حيث أكد أن الجزائر تسعى بجميع الإمكانيات لحماية الحدود والساحل ومحاربة المصادر التي تغذي هذه الظاهرة.

وأضاف السفير الجزائري بروما، أن المصالح القنصلية بالسفارة تجري بانتظام جلسات الاستماع اللازمة لتحديد هوية المهاجرين غير الشرعيين الموقوفين في سردينيا وجنوب إيطاليا، وتطرق المسؤولان إلى الإطار القانوني الثنائي لاسيما لجنة متابعة الاتفاق الجزائري-الإيطالي بشأن حركة الأشخاص، فضلًا عن مشروع اتفاق التعاون الأمني قيد الاستكمال، ومن المرجح أن يتم التوقيع عليه خلال زيارة ميلوني.

من جانبه، أبرز بيانتيدوس، ارتياحه الكبير للتقدم المحرز بشأن نص الاتفاق، مؤكدا استعداده لتعميق المناقشات مع نظيره الجزائري خلال هذه الزيارة أو في إطار زيارة عمل رسمية أخرى إلى الجزائر.

وتطرق السفير خلال لقائه مع محافظ روما للمسائل السياسية والاقتصادية الثنائية لاسيما المتعلقة بالجالية الجزائرية المقيمة في إيطاليا، وأشار إلى إنشاء “اتحاد الجزائريين المقيمين في إيطاليا”، وبدور الباحثين الجزائريين المقيمين في إيطاليا، كما أثار بعض الانشغالات لاسيما تلك المتعلقة بقابلية تحويل رخص السياقة الجزائرية، وبحث أيضا عدة قضايا إقليمية ودولية لاسيما ملف الحرب في أوكرانيا والملف الليبي ومكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

 

مقالات ذات صلة

بعث وحدة صنع التجهيزات الطبية ” إيني” بالجلفة بشراكة أجنبية

sarih_auteur

تحقيق وطني حول التوتر وضغط العمل

sarih_auteur

وزير الري طه دربال يحل بسكيكدة

sarih_auteur