ديناميكية جديدة في العلاقات بين الجزائر والاتحاد الأوروبي

منال.ب

أجرى وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، أمس، محادثة هاتفية مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية جوزيب بوريل، وتمحورت المناقشات على آفاق تعزيز الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي بديناميكية جديدة بهدف إقامة علاقات متوازنة ومفيدة للطرفين، كما ناقش الطرفان القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستوى الإقليمي، بما في ذلك أوضاع الأزمات في منطقة الساحل والصحراء وكذلك في الشرق الأوسط.

 وتسعى الجزائر وفرنسا لتعزيز الشراكة الثنائية وتشجيعها لإعادة تفعيل وتعزيز المشاريع المشتركة، وفي هذا الإطار، دار الحديث بين وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون، خلال استقباله سفير فرنسا لدى الجزائر فراسوا غويين ، مؤخرا، حول ضرورة إعادة توجيه الاستثمارات الفرنسية نحو مشاريع إنتاج ذات قيمة مضافة عالية مع نقل التكنولوجيا وتوقعات التصدير نحو الأسواق الإفريقية.

واتفق الطرفان على تنشيط التعاون المؤسسي الجزائري الفرنسي من خلال استئناف المناقشات لتوقيع مذكرتي تفاهم، الأولى بين وزارة الصناعة الصيدلانية الجزائرية ووزارة الصحة الفرنسية.

والثانية بين الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية ممكن، والوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية لتشجيع ودعم التعاون بين المؤسسات الصيدلانية المختلفة في كلا البلدين، وتعود الشراكة بين مجمع “صيدال” و”سانوفي”، إلى سنة 1996، حيث تهدف هذه الشراكة إلى تصنيع وتشكيل وتسويق التخصصات الصيدلانية للاستخدام البشري في الجزائر.

مقالات ذات صلة

عضو المكتب الوطني لفدرالية المواشي، محمد بوكرابيلة، لـ “الصريح”: أسعار الأضاحي ستتراوح بين  5 و 10 ملايين سنتيم هذه السنة

sarih_auteur

بعث وحدة صنع التجهيزات الطبية ” إيني” بالجلفة بشراكة أجنبية

sarih_auteur

تحقيق وطني حول التوتر وضغط العمل

sarih_auteur