لا تسامح مع المتلاعبين بجودة ونوعية سكنات “عدل”

منال .ب

دعا المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”، فيصل زيتوني إلى الرفع من وتيرة الأشغال بمشاريع عدل بوضع مخططات تتحكم في المشروع وفي آجاله، مشددا في السياق ذاته على أنه لا تسامح مع من يتلاعب بجودة ونوعية السكنات وفي حال تسجيل تجاوزات سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد المتحايلين.

وخلال تنقله إلى سطيف لمتابعة سير الأشغال بمختلف مواقع صيغة البيع بالإيجار، بالموازاة مع تحضير الوكالة لعملية توزيع كبرى لسكنات في 5 جويلية المقبل، استهل الزيارة بمعاينة مشروع 1500 مسكن عدل بالقطب الحضري العمراني” تينار”، الذي عرف تقدما كبيرا في الأشغال على مستوى السكنات أو على مستوى التهيئة الخارجية والربط بمختلف الشبكات، حيث وقف على الأشغال ورشة بورشة وأعطى توجيهات لمؤسسة الإنجاز وكاتب الدراسات التي تتابع الأشغال.

موضحا أنه لا تسامح مع من يتلاعب بجودة ونوعية السكنات، وفي حال تسجيل تجاوزات سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد المتحايلين .

وأعطى المسؤول الأول عن الوكالة مخطط عمل يُلزم مؤسسة الإنجاز بتسريع وتيرة الأشغال المتبقية من السكنات، فيما دعا المؤسسة المناولة المكلف بأشغال التهيئة الخارجية إلى الشروع في أشغال الأرصفة ومسارات المشي، تزفيت التجزئات المنتهية بها جميع الأشغال.

داعيا الجميع إلى بذل المزيد من الجهود والرفع من وتيرة الأشغال للانتهاء منها في الآجال وذلك بوضع مخططات تتحكم في المشروع وفي آجاله.

ولدى معاينته للسكنات ثمن جهود القائمين على المشروع والتزامهم في تنفيذ تعليماته من بينها إخراج سخان الماء من المطبخ ووضعه في الشرفة تجنبا للاختناق بالإضافة إلى الحرص على استعمال مواد البناء المحلية واحترامهم للجودة والنوعية.

وبعدها انتقل موقع 500 مسكن عدل المحاذي له والذي انطلقت به الأشغال مؤخرا والذي بلغت نسبة أشغاله كاملا 60 بالمئة، أين دعا إلى العمل أكثر والحرص على تسريع وتيرة الأشغال .

كما دعا إلى ضرورة الانطلاق في أشغال التهيئة الخارجية وذلك بهدف الانتهاء منها مباشرة مع تسليم السكنات، ولدى معاينته للشقق ثمن المدير العام جهود القائمين على المشروع وتنفيذ تعليماته المسداة خلال زيارته الأخيرة لذات الموقع والمتضمنة الانتهاء من الأشغال واستعمال مواد البناء المحلية في الإنجاز، ودعا المدير العام مكتب الدراسات إلى ضرورة التنسيق مع مؤسسة الإنجاز.

ودعا مؤسسة الإنجاز إلى الانطلاق في صب الخرسانة عند مداخل العمارات و ممرات المشي التي انتهت منها أشغال الربط بالكهرباء و الغاز التي تشرف عليها مؤسسة سونلغاز، وتعهدت مؤسسة الإنجاز بالانتهاء من جميع الأشغال في أجل تم توقيعه مع الوكالة .

ليلتقي بعدها بممثلي المكتتبين حيث أكد أن الهدف من هذه الزيارة هو الدفع بوتيرة الأشغال والاهتمام بجميع مشاريع صيغة البيع بالإيجار ، وأن الهدف من هذه اللقاءات الجانبية بالورشات من أجل الاستماع لانشغالات المكتتبين ومقترحاتهم وإضافة ما يمكن إضافته منها ، من جهته عبر ممثلي المكتتبين عن ارتياحهم لمثل هذه الخرجات التي أمر بها وزير السكن والعمران، ويقوم بتنفيذها المدير العام للوكالة.

وعند معاينته للخزان الرئيسي للمياه الشروب ، دعا المدير العام إلى ضرورة إعداد الدراسات التقنية للإنطلاق في الأشغال من أجل تزويد الحي بالمياه الشروب .

وأمر المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره، فيصل زيتوني، الأسبوع الماضي، مؤسسات إنجاز مختلف برامج بيع السكنات بالإيجار “عدل”، بإيفاد مصالحه بجميع العراقيل التي تواجههم بغية معالجتها في حينها وتفادي تأخر إنجاز المشاريع وإسقاط المبرر الذي كثيرا ما تلجأ إليه مؤسسات الإنجاز.

وتأتي تعليمات زيتوني تأتي بالموازاة مع تحضير الوكالة لعملية توزيع كبرى لسكنات في 5 جويلية المقبل، ووجه زيتوني خلال زياراته الميدانية لعدد من المشاريع ببعض الولايات التي يرتقب توزيع السكنات بها تعليمات بتسريع وتيرة الأشغال، ودعم الورشات باليد العاملة في بعض التجزئات التي تعرف تأخرا في الإنجاز.

وكذا تنصيب مؤسسات مقاولاتية للانطلاق في أشغال الربط بالشبكة الخاصة بالكهرباء والماء في عدد من المشاريع، إضافة إلى الشروع في عملية تنظيف السكنات المنتهية بها الأشغال والشروع في رفع التربة وتنظيف الموقع لتسهيل مختلف الأشغال في مشاريع أخرى.

وألزم مدير عام وكالة “عدل”، مؤسسات ومقاولات الأشغال، خاصة المتأخرة منها، بضرورة العمل بنظام التناوب 24 ساعة، وأكد على ضرورة الحرص على الجودة والنوعية في الأشغال الداخلية أو الخارجية، فضلا عن تنصيب فرق عمل تعمل في الفترة الليلية لتسريع وتيرة أشغال التهيئة الخارجية، كما أمر بالشروع في تنصيب مقاولات مناولة وتعويض المتقاعسين في حال عدم امتثال مؤسسات الإنجاز لتعليمات المدير العام خاصة بالنسبة للمؤسسات التي تشهد تأخرا في الأشغال.

مقالات ذات صلة

مراجعة شروط الاستفادة من السكن الاجتماعي

sarih_auteur

 الثقل الدبلوماسي للجزائر يجعلها دائما قبلة للأفارقة

sarih_auteur

الولاة، رؤساء الدوائر والأميار مطالبون بتحاشي توجيه القضاء

sarih_auteur