سيادة الجزائر أعلى

علق رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، على قرار الاتحادية المغربية لكرة القدم بعدم المشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر.

وقال موتسيبي خلال ندوة صحفية بملعب نيلسون مانديلا، اليوم الخميس، “لقد حاولت منذ أسابيع حل المشكلة لكن القوانين السيادية لكل بلد أعلى. يجب ألا تتدخل السياسة في الرياضة ولكن يجب علينا احترام قوانين كل بلد”.

وأضاف موتسيبي أن المغرب قدمت تفسيراتها لغيابها والجزائر قدمت تفسيراتها كذلك، مؤكدا كل التركيز حاليا منصب على منافسة “الشان”.

وأكد رئيس “الكاف” أنه سيحضر غدا قرعة كاس العالم للأندية بالمغرب ثم يعود إلى الجزائر من أجل حفل افتتاح “الشان”.

من جهة أخرى، كشف رئيس “الكاف” أن اجتماعه مع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، كان جيدا ومثمرا، مقدما شكره للدولة الجزائرية على تسميتها ملعب براقي باسم الزعيم “نيلسون مانديلا”.

وجدد موتسيبي تأكيده أن “شان” الجزائر سيكون الأفضل على الإطلاق، مطمئنا أن اختيار البلد المنظم لـ”كان” 2025 سيكون للأفضل بين الملفات الخمسة.

من جهة أخرى أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،  البعد المتوسطي والعربي والإفريقي للجزائر، وذلك خلال تدشينه الرسمي لملعب براقي الجديد الذي يحمل اسم الزعيم الجنوب إفريقي الراحل “نيسلون مانديلا”.

وقال رئيس الجمهورية، في تصريح للصحافة عقب مراسم التدشين، إن الجزائر “دخلت في مرحلة تثبيت الإنتماء وهذا ما أثبتناه خلال دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط-2022 بوهران من خلال نجاح التظاهرة بجدارة. وبهذا أكدنا على الجزء المتوسطي لانتمائنا”.

وتابع تبون قائلا: “نفس الأمر بالنسبة للقمة العربية التي كانت ناجحة وأثبتنا من خلالها أننا ننتمي للأمة العربية، واليوم بفضل هذا الصرح الذي يحمل تسمية الرمز مانديلا نثبت هويتنا الإفريقية”.

وذكر رئيس الجمهورية بنضال الزعيم الراحل نيلسون مانديلا وعلاقته التاريخية بالجزائر حيث تم تدريبه من طرف مجاهدي جيش التحرير الوطني سنة 1961 بمعية رفاقه حتى يحضر للثورة بجنوب إفريقيا لإسقاط النظام الميز العنصري (الأبرتايد) ولما عاد بعد هذا التدريب إلى بلاده قادما من الجزائر ألقي عليه القبض وسجن لمدة طويلة.

وأضاف الرئيس تبون أنه عقب خروج منديلا من السجن “أصبح أيقونة في حب الحرية والتحرر والتحمل” وكانت أول زيارة خارجية له إلى الجزائر أين قال “أنا جزائري، والجزائر وطني بمعنى أنني لست لاجئا”. وبشأن تسمية الملعب بإسم نيلسون مانديلا قال الرئيس تبون: “لن نجد رمزا أفضل من نيلسون مانديلا ليمثل الجزائر وجنوب إفريقيا والقارة السمراء”.

المصدر: وأج

مقالات ذات صلة

بعث وحدة صنع التجهيزات الطبية ” إيني” بالجلفة بشراكة أجنبية

sarih_auteur

تحقيق وطني حول التوتر وضغط العمل

sarih_auteur

وزير الري طه دربال يحل بسكيكدة

sarih_auteur